Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

2019 السنة التي رحل فيها كبار النجوم المصريين

 2019 السنة التي رحل فيها كبار النجوم المصريين

خبرني - شهد عام 2019 رحيلَ عدد كبير من الفنانين المصريين، معظمهم جاءت وفاتهم مُفاجئة. وجاءت الصدمة الأكبر في قائمة المشاهير الذين رحلوا عنا هذا العام، في وفاة الفنان الشاب، هيثم أحمد زكي، الذي نال الكثير من التعاطف، وخصوصاً أنّه مات وحيداً ويتيماً في منزله عن عمر يناهز الـ35 عاماً. والفنان الشاب هو الابن الوحيد للفنان الراحل أحمد زكي. أما والدته، فهي الفنانة الراحلة هالة فؤاد، ولديها بجوار هيثم ولد آخر يُدعى رامي يعيش خارج مصر.

ولكن بعد الوفاة، زار مصر لتلقي العزاء من أجل أخيه.

وعن عمرٍ تجاوز الـ71 عاماً، رحَل هذا العام، أيضاً، الفنان القدير عزّت أبو عوف، بعد صراع مع المرض استمرّ لسنوات. وعاش الوسط الفني حالة من الحزن الشديد لفقدانه، وخصوصاً أنه كان شخصاً مقرباً منهم بشكل كبير.

وبعد صراعٍ مع مرض السرطان، رحل الفنان القدير، فاروق الفيشاوي، عن عمر 67 عاماً. وشهد الوسط الفني والإعلامي وقتها حالة شديدة من الحزن، إذ جاءت وفاته بعد فترة قليلة من إعلانه خبر إصابته بالمرض الخبيث، وذلك في أثناء حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي، الذي شهد تكريمه، وراهن أنه سيهزم المرض، ولكنه خسر الرهان.

وفي ذات السياق، رحل الفنان محمود الجندي (74 عاماً)، بعد أزمات مرضيّة مرّ بها خلال السنوات القليلة الماضية. وتوفّي أيضاً الفنان طلعت زكريا عن عمر 59 عاماً، بعد أزمة مرضية شديدة مرت به.

وبعد أنْ عاشت لفترة في إحدى دور الرعاية لكبار السن، رحلت عن عالمنا الفنانة نادية فهمي، الشهيرة بشخصية "شرارة"، وهي طليقة الفنان سامح الصريطي، ولها ابنة واحدة تعمل في الوسط الفني، هي ابتهال الصريطي. وودع المصريون، أيضاً، هذا العام الفنان المسرحي، محمد نجم، الذي قدم للمسرح عدداً كبير من العروض التي لا تُنسى، أشهرها "عش المجانين". ومن أشهر إيفّيهاته فيه "شفيق يا رجل" الذي يتذكّره الجميع حتى الآن.

وودعنا كذلك هذا العام الفنانة القديرة محسنة توفيق عن عمر 80 عاماً. وكانت الراحلة قد برزت بتقديمها دور "بهية" في فيلم "العصفور"، وأصبحت "بهية" رمزاً للوطنية ولمصر، إذ جسدت في نهاية الفيلم بصرختها "لأ، حنحارب لأ، حنحارب" رغبة الشعب المصري في النضال بعد تنحّي جمال عبد الناصر عن الحكم، وهو القرار الذي تراجع عنه فيما بعد، تحت الضغط الشعبي.

 

ومنذ أيام، رحل عنا بعد صراع مع المرض، المغني الشعبي، شعبان عبد الرحيم، الذي مات فجأة. ولم يكن أحدُ يعلم أنه يعاني أزمةً صحية شديدة، ليرحل صاحب الأغنية الشهيرة "أنا بكره إسرائيل" عن عمر يناهز 62 عاماً.

وشهد عام 2019 أيضاً، رحيل كل من الفنانين: محمد أبو الوفا ومصطفى الشامي وعمر الشيخ وسعيد عبد الغني ومحمد خيري وقاسم الدالي، والسيناريست مدحت يوسف وجلال عيسى، والمخرجين: أسامة فوزي ومحمد النجار، والناقد المسرحي أحمد سخسوخ وإسماعيل محمود، ومدير التصوير محسن نصر، والناقد يوسف شريف رزق الله. وكان آخر من ودعنا منذ أيام المخرج المسرحي محسن حلمي زوج الفنانة سلوى محمد علي.

Khaberni Banner
Khaberni Banner