Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

13 ألف اعتراض من طلبة لم يحصلوا على منح

13 ألف اعتراض من طلبة لم يحصلوا على منح

خبرني - وصل عدد الاعتراضات المقدمة على القائمة الأولية للمعترضين على المنح والقروض الجامعية حتى مساء امس 13 الف اعتراض جلها لم يدعم بأي وثائق جديدة يستند عليها.

فيما بلغت نسبة الطلبة الذين يدرسون على نفقة الدولة 76 % من طلبة البرنامج العادي في الجامعات وكليات المجتمع المتوسطة الرسمية، حسب ما كشفه، مصدر رسمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وفقا ليومية الغد.

وكان طلبة وذووهم أبدوا احتجاجات واسعة على عدم شمولهم ببرنامج المنح والقروض، ماسيجبرهم بإيقاف دراستهم الجامعية أو اللجوء إلى الحصول على القروض البنكية أو الشركات التمويل ما يؤدي إلى أن يصبحوا غارمين وغارمات في حال تعثرهم عن سداد هذه القروض.

وكانت احدى الحملات الطلابية الجامعية قد ابدت عدة ملاحظات على القوائم الأولية للمنح والقروض أن هناك ثلاث شقيقات جامعيات لم يحصلن على قرض أو منحة، كما أن هناك طالباً 98.3 لم يحصل أيضاً على منحة أو قرض.

وبين المصدر أن أبناء عاملين في الوزارة ومتقاعدين منها لم يحصلوا على منح أو قروض ضمن القائمة الأولية التي أعلنتها الوزارة للطلبة المرشحين للاستفادة من البعثات والمنح والقروض الداخلية للطلبة الدارسين ضمن البرنامج العادي في الجامعات الأردنية الرسمية للمستويين البكالوريوس والدبلوم المتوسط والمنفذة من خلال الوزارة للعام الجامعي 2019 / 2020، والتي ضمت أكثر من 35 ألف طالب وطالبة.

وأكد المصدر، أن بإمكان أي من المتقدمين بطلب للاستفادة من الصندوق الاطلاع على أسماء جميع الطلبة الحاصلين على منح وقروض ضمن اللواء الذي ينافس عليه ومجموع نقاطهم وكيف حصلوا على هذه النقاط، مشددا على أن الإجراءات المتبعة راعت التعليمات بدقة وشفافية.

وأشار إلى أن “ارتفاع النقاط لهذا العام جاء نتيجة للتنافس الحاد اذ ارتفع عدد الطلبات هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة بنحو 20 ألف طلب”.

وبلغ إجمالي المبالغ المستحقة السداد على الطلبة المستفيدين من قروض الصندوق، 85 مليون دينار، تم تحصيل 35 % حتى نهاية العام 2018، وفق المصدر ذاته.

وفتحت الوزارة باب تقديم الاعتراضات حتى نهاية دوام الثلاثاء الثامن والعشرين من الشهر الحالي، تمهيدا لإعلان القائمة النهائية المتوقع إعلانها منتصف شباط  المقبل.

وبلغ مجموع الطلبات الإلكترونية المقدمة للصندوق نحو 64 الف طلب، استبعد منها نحو 4 آلاف طلب لعدم استيفائها الشروط، فيما بلغ عدد المتقدمين الذين انطبقت عليهم شروط المنافسة وقاموا بتسليم وثائقهم حسب الأصول 59 ألف طالب وطالبة، تم ترشيح أكثر من 35 ألف طالب وطالبة منهم أي ما نسبته (60 %) للاستفادة من البعثات والمنح والقروض لهذا العام منهم 32076 طالبا وطالبة بمستوى درجة البكالوريوس، و3181 طالبا وطالبة بمستوى درجة الدبلوم المتوسط.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن للطلبة الدخول الى الموقع الالكتروني الخاص بمديرية البعثات للاطلاع على النتائج الأولية من خلال الرابط www.dsamohe.gov.jo،لمعرفة أوضاعهم.

وأكدت الوزارة على أن عملية تقديم طلبات الاعتراض ستكون إلكترونية فقط وأنها لن تستقبل أي طلب اعتراض ورقي، كما أنها لن تنظر في أي طلب اعتراض إلكتروني ما لم يكن مدعماً بوثائق معززة تثبت صحة الاعتراض.

ووفق الوزارة، فإنه يمكن لكل طالب أن يطلع على بياناته ومعلوماته، والنقاط التي تم احتسابها له إضافةً إلى أسماء ونقاط الطلبة المرشحين للاستفادة من هذه البعثات والمنح والقروض في اللواء الذي ينافس فيه الطالب.

Khaberni Banner Khaberni Banner