الرئيسية/دنيا
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

كيف تعرف أن هاتفك مراقب؟

كيف تعرف أن هاتفك مراقب؟

خبرني  - هل تلاحظ وجود صدى صوتٍ أو تكرار لجزء من مكالمتك الهاتفية؟ هل لاحظت وجود صوت طرف ثالث أثناء حديثك مع صديق عبر الهاتف؟

أن يراقبك شخص أو جهة، أمر مثير للريبة والانزعاج بلا شك، فمن منا يحب شعور المراقبة المستمرة؟ ولكن، طالما تحمل هاتفاً محمولاً، عليك توقُّع ذلك طوال الوقت، خاصة إذا شعرت بأن شيئاً ما غير طبيعي يتكرر في أثناء مكالماتك الهاتفية.

 

** كيف تعرف أن هاتفك مراقب؟

هناك العديد من العلامات التي يتم تداولها على أنها دليل على مراقبة شخص أو جهة، هاتفك، سواء كان ذلك من خلال التسجيل أو التعقب أو المراقبة.

إذا لاحظت وجود أصوات أو نقر متكرر، فربما يعني ذلك أن أحدهم يتطفل على مكالماتك أو يسجلها، هذه شائعة قديمة قد لا تتكرر مع الهواتف الذكية، ولكن لا تتجاهلها إذا تكررت معك.

 

** شحن البطارية يتلاشى سريعاً

إذا كان هناك طرف ثالث يتجسس على هاتفك ويرصد تحركاتك ويرسلها للمتلصصين، فستلاحظ نفاد بطارية هاتفك سريعاً. ولكن، لا داعي للقلق إذا كان العمر الافتراضي لبطارية هاتفك أوشك على النفاد.

كيف تختبر ذلك؟ إذا كان يمكنك انتزاع بطارية هاتفك ونقلها لهاتف آخر، يمكنك اختبار قوتها: إذا كانت طبيعية في الهواتف الأخرى وتتهالك سريعاً في هاتفك، فاحذر!

 

** أنشطة غريبة تظهر على هاتفك دون أن تستخدمه!

من الطبيعي أن يظل هاتفك ساكناً طالما لا تستخدمه. أن تنير الشاشةُ بسبب الرسائل أو إشعارات التطبيقات فهذا أمر عادي، أما أن تتكرر إعادة التشغيل أو إنارة الشاشة أو فتح تطبيقات دون سبب، فهذا يعني أن أحدهم يحاول فتح هاتفك عن بُعد.

 

** هاتفك يأخذ وقتاً طويلاً في الإغلاق

إذا لاحظت أن هاتفك عند الإغلاق Shut Down يأخذ وقتاً طويلاً أكثر من المعتاد، خاصة بعد الانتهاء من مكالمة هاتفية أو رسالة نصية أو بريد إلكتروني، فهذا يعني أن هناك محاولة لنقل بياناتك لشخص ما.

 

** البطارية دافئة

ترتفع درجة حرارة هاتفك عند مكالماتك الطويلة التي تتخطى ساعة على سبيل المثال، وربما تدفأ البطارية أيضاً عند شحن الهاتف. ولكن، أن ترتفع الحرارة دون سبب، فربما تكون تلك إشارة إلى أن هناك عملية نقل بيانات من هاتفك إلى جهاز آخر؛ مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة هاتفك.

 

** استقبال رسائل مريبة

قد تتلقى على هاتفك رسائل غريبة من حروف وأرقام ورموز، هذه الرسائل تعني أن هناك خللاً ما في الـSoftware الخاص بالتجسس عليك، إذاً أنت محظوظ بالتأكيد؛ لأن برنامج التجسس لا يعمل، ولكنه علامة لا يجب تجاهلها.. أنت مراقَب.

 

** أسطورة.. آيفون يحمي مستخدميه من الاختراق

آيفون يحمي مستخدميه -بلا شك- من تطبيقات التجسس والاختراق الموجودة على App Store، ولكن كيف يحميك من الروابط المزيفة التي تضغط عليها بنفسك في أثناء تصفُّح الإنترنت؟ أو الرسائل التي تفتحها دون تركيز وتتسبب في تجسس الآخرين على هاتفك.

 

** كيف تحمي هاتفك؟

1- تجنَّب استخدام شبكات الإنترنت WiFi العامة.

2- أغلِق Bluetooth دائماً.

3- أغلِق جميع التطبيقات التي تستخدمها بكلمة سر، مثل الإيميل وفيسبوك وتويتر… إلخ.

4- تجنَّب التطبيقات التي تطلب منك قبول كثيرٍ من الموافقات Permissions.

5- اقرأ تقييمات المستخدمين على التطبيق الذي ترغب في تشغيله أولا.

6- تجنَّب الاحتفاظ بملفات هامة على هاتفك.

7- استخدم برنامجاً لحمايتك من الفيروسات أو تطبيقات الأمان.

8- احذف تاريخ الدخول على الإنترنت ونظِّف جهازك من Cookies وCache.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner