الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ورشة في (تجارة عمان) لتمويل المشاريع

ورشة في (تجارة عمان) لتمويل المشاريع

خبرني -نظمت غرفة تجارة عمان بالتعاون مع هيئة الإستثمار الأردنية والبنك الياباني للتعاون الدولي بمقرها صباح يوم الأحد ورشة عمل توعوية حول فرص التمويل لاي شراكات بين الشركات الاردنية والشركات اليابانية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتناولت الورشة عرضا  حول المشاريع الضخمة وآلية تمويلها والمخاطر المالية والتجارية والقانونية التي يمكن أن تواجهها عند الانشاء والتشغيل.

كما تم عرض  قائمة بالمشاريع التي قام البنك بالمساهمة في دعمها بالعديد من الدول وبخاصة المملكة وأبرزها مشروع محطة توليد كهرباء شرق عمان عام 2007، ومشروع محطة توليد الطاقة الشمسية "شمس معان" قبل عامين.

يذكر أن البنك الياباني للتعاون الدولي تأسس بالعاصمة طوكيو عام  2012 ويقوم بتمويل مختلف المشاريع المشتركة بين القطاعين العام والخاص بمجالات البنى التحتية والمشاريع الصناعية والخدمات العامة وغيرها من المشاريع.

ويمول البنك الياباني للتعاون الدولي مشروعات عدة بالمملكة شراكة بين القطاعين العام والخاص يساهم فيها مستثمرون يابانيون.

 واكد أمين عام هيئة الإستثمار فريدون حرتوقة أن البنك الياباني للتعاون الدولي يعتبر شريكا ً حقيقيا ً لتعزيز العلاقات بين القطاعين العام والخاص، مشيرا ً إلى أن المملكة تسعى حاليا  لجذب استثمارات لتطوير البنى التحتية ومشاريع المياه والطاقة.

وقال ان الاردن بحاجة للخبرات التي تمتلكها الهيئات والشركات اليابانية للاستفادة منها في تنفيذ المشاريع المستقبلية، مبينا ً أن المملكة تسعى إلى تعزيز إقتصادها وتجاوز العقبات التي تعاني منها جراء الأوضاع غير المستقرة تعاني منها  بعض دول الجوار ، بالاضافة لاستضافة اعداد كبيرة من اللاجئين.

وأشار حرتوقة إلى أن الأردن يعمل على تطوير مجالات البنى التحتية والمياه والطاقة المتجددة من خلال إيجاد مشاريع كبرى، مبينا ً أن المملكة تمتلك شراكات كثيرة مع شركات عالمية حيث تم اخيرا  إفتتاح أكبر محطة لتوليد الطاقة المتجددة.

وشدد حرتوقة أهمية مشاركة الجانب الياباني في تنفيذ المشاريع الكبرى في المملكة وفتح الإستثمارات المختلفة وذلك لدعم الإقتصاد الوطني وتوفير الوظائف، مؤكدا ان هيئة الاستثمار حريصة على تسهيل الاجراءات امام المستثمرين وتزويدهم بالمعلومات حول البيئة الإستثمارية بالاردن.

الى ذلك اكد مدير عام غرفة تجارة عمان مهند العطار أن المملكة تبذل قصارى جهدها نحو تطبيق سلسلة من الإصلاحات الشاملة كما تلعب دورا ً حيويا ً لتعزيز مجالات التعاون الإقتصادي والإجتماعي بمنطقة الشرق الأوسط بالتعاون مع اليابان.

وأشار العطار الى ان الحكومة اليابانية نفذت عدة مشروعات بالمملكة وبخاصة بمجالات الطاقة والمياه وقدمت لها الدعم الفني والمالي وذلك لتحسين التنمية المستدامة بعموم البلاد، مشيدا  بعمق  العلاقات والشراكة  التي تجمع البلدين وتمتد لسنوات طويلة.

بدوره، أشار المدير الإقليمي للبنك الياباني للتعاون الدولي يوشيماسا أوهاشي إلى أن اليابان تمتلك خبرة كافية في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والتي تستطيع من خلالها دعم المملكة وجعل عمان مدينة ذكية من خلال إقامة المشاريع المتطورة فيها.

واوضح ان أن البنك الياباني للتعاون الدولي يقوم حاليا ً بتقديم الدعم لمشاريع قائمة بالاردن وسيعمل على دعم المزيد من المشاريع التي تحقق التنمية المستدامة بالمملكة.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner