Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

وإنك لعلى خلق عظيم

وإنك لعلى خلق عظيم

 من أجمل معاني المولد النبوي الشريف والتي يجملها قول رسول الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"  أعجبني اجتهاد من جمع بعض هذه المكارم في صورة انتشرت  بهذه المناسبة العطرة لتكون رسالة إلى الجميع عن خُلُق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن أجواء تلك الرسالة يشرفني أن أكتبها كتابة كما يلي: اعدلوا وأوفوا الكيل والميزان، وأوفوا بالعهد وتعاونوا على البر والتقوى وقولوا للناس قولاً حَسَناً وهدوا إلى الطيِّب من القول، ولا يسخر قوم من قوم ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب، واجتنبوا كثيراً من الظن ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً، فأصلحوا بين أخويكم ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم واصبروا وصابروا وكونوا مع الصادقين، وأن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وتسارعوا إلى المغفرة.

  لا تجعل يدك مغلولة ولا تبذِّر تبذيرا، ولا تقف ما ليس لك به علم، واخفض جناحك ولا تصغِّر خدك للناس وجادلهم بالتي هي أحسن وادفع بالتي هي أحسن. ادع إلى سبيل ربك بالحكمة.  وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار.

 والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس الذين ينفقون في السراء والضراء والذين يجتنبون كبائر الإثم وإذا ما عضبوا هم يغفرون، ولا يجدون ويؤثرون على أنفسهم.

  صلى الله عليك يا علم الهدى يا من  أحيا بك الله أرواحا قد اندثرت  في تربة الوهم بين الكأس والصنم نفضت عنها غبار الذل فاتقدت  وأبــدعت وروت ما قلت للأمم  بنيت بالصبر مجداً لا يماثله  مجدٌ وغيرك عن نهج الرشاد عمى.

أخلاق نبي الرحمة تجلت في وصاياه في الحروب فكان يوصي الجيش أن: لا تقطعوا شجرة ولا تقتلوا امرأة ولا تقتلوا صبياً ولا وليداً ولا شيخاً كبيراً ولا مريضاً ولا تقتلوا راهباً منعزلاً ولا تغدروا ولا تمثلوا بالجثث ولا تسرفوا في القتل. لا تهدموا معبداً ولا تهدموا بناءً ولا تخربوا عامراً ولا تذبحوا بعيراً ولا بقرة إلا للأكل.

الإحسان للأسير وإكرامه وإطعامه والوفاء بالعهد والعفو والصفح للمستسلمين وعدم إجبار أحد على الإسلام. بأبي أنت وأمي يا رسول الله، فنهجك الرحمة حتى في الحرب.

Khaberni Banner Khaberni Banner