Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

هذه مخاطر تناول البنادول على الصحة

هذه مخاطر تناول البنادول على الصحة

خبرني - يلجأ قطاع كبير من الناس إلى تناول الأقراص المسكنة للألم مثل حبوب البنادول المسكنة لآلام الصداع الحادة. وخاصة الصداع النصفي وآلام الرأس الشديدة وأوجاع الأسنان ونزلات البرد والإنفلونزا.

كما يتناول البعض منا البنادول أيضًا لتخفيف آلام إضطرابات المعدة وتقلصاتها والقضاء على الشعور بالتعب والألم. لكن هناك أضرار عديدة عند الإفراط في استخدام حبوب البنادول المسكنة. البنادول يتكون من عدة مركبات كيميائية ضارة تهدد صحة الإنسان بشكل عام وصحة المرأة بشكل خاص. حيث أن جهاز المرأة المناعي ضعيف بسبب تعرضها للكثير من الحالات التي تتسبب في ضعفه مثل آلام الدورة الشهرية وفترات الحمل والولادة والرضاعة. لهذه الأسباب، لابد من أن تأخذ حذرها عند تناول حبوب البنادول واسمها العلمي “الباراسيتامول”. وتتواجد في الصيدليات على شكل أقراص للمضغ أو أقراص مكسوة. هناك أيضًا تحاميل شرجية وشراب ومحاليل سائلة. اذا كنتِ عزيزتي الفتاة تتناولين حبوب البنادول المسكنة بكثرة لابد من تخفيفها والتقليل منها قدر الإمكان بسبب الأضرار التي تلحق بنا كنساء. سوف نذكر لكِ بعض الأضرار. بحسب مجلة “حياتك”.

1- البنادول يسبب تليف الكبد عندما تتناولين أقراص البنادول أو الباراسيتامول بجرعات زائدة عن الحد فإن الكبد أكثر عرضة للخطر لأنه يتسبب في إصابة الكبد بالتسمم والتليف. حبوب البنادول تتكون من عدة تداخلات دوائية تتحول في الجسم لمركبات كيميائية ضارة. عندما تتفاعل هذه المركبات مع الإنزيمات التي يفرزها الكبد تحدث حالة من التسمم الكبدي والتي تصل إلى تليف الكبد.

لابد من توخي الحذر عند استخدام البنادول على ألا تتعدي حدود الجرعة المحدودة. لابد من استشارة الطبيب قبل تناول أقراص البنادول المسكنة خاصة في حالة الإصابة بمرض الكبد الفيروسي أو أي مشكلة بالكبد ويفضل عدم تناولها نهائيًا حمايةً للكبد ووظائفه.

2- البنادول يسبب الأنيميا إصابة الجسم بفقر الدم والأنيميا المزمنة من مضاعفات تناول أقراص البنادول، التي تقوم بتسكين آلام الصداع النصفي والصداع الحاد وآلام الأسنان والعظام. حبوب البنادول تعمل على هبوط السكر في الدم وهبوط في درجة الحرارة وانخفاض شديد لكريات الدم الحمراء. يؤدي البنادول كذلك لنقص عدد الصفائح الدموية وبالتالي تسبب فقر دم شديد خاصة لمن تعاني من النحافة الشديدة ونقص مستويات السكر في الدم.

3- البنادول يسبب تسمم الكلى في حالة زيادة  الجرعة المحددة لإستعمال أقراص البنادول المسكنة للألم فإنها تسبب تسمم الكلى. هذا يؤدي إلى الفشل الكلوي على المدى البعيد. المركبات الكيميائية التي تتخلل هذه الحبوب تساهم في ضرر خلايا وأنسجة الكلى مما يؤدي لتوقف الكلى عن مهمتها وتضرر وظائفها وإصابتها بالتسمم الشديد والالتهابات الكلوية الحادة. تحدث هذه المشاكل الصحية نتيجة لإنخفاض ضغط الدم وانخفاض التبول واحتباس الماء. لذلك لابد من التقليل من استخدام تناول أقراص البنادول المسكنة لكي تتجتبي حدوث أي مخاطر صحية تضر الكلى وتسبب تسممها.

4- أضرار أخرى يسببها البنادول نتيجة لتناول أقراص البنادول المسكن بجرعات كبيرة أكثر من الجرعة المطلوبة تحت إشراف الطبيب تحدث بعض الأضرار على بقية أجزاء الجسم. قد تحدث التهابات للرئة ونزيف معوي، خاصة إذا كنتِ تتناولين مشروبات الكحول أواذا كنتِ في شهور الحمل. كذلك إذا كنتِ تنناولين المشروبات الغازية مع أقراص البنادول لكي تسكن آلام الصداع الناتج عن الحمل فقد يسبب إجهاض وسقوط الحمل. أيضًا قد يحدث التهاب البنكرياس ويظهر طفح جلدي كما قد يسبب ظهوربعض الأمراض الجلدية المزمنة.

لذلك لابد من استشارة الطبيب أولًا والإبتعاد تمامًا عن تناول المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين الضارة أو تناولها مع الأدوية والمسكنات.

Khaberni Banner Khaberni Banner