الرئيسية/لمسات
Khaberni Banner Khaberni Banner

نصائح للمكتئبين للتخلص من أعراض المرض

نصائح للمكتئبين للتخلص من أعراض المرض
تعبيرية

خبرني - يُعرِّف المختصون في علم النفس السلوكي الاكتئاب، بأنه حالة نفسية، تؤثر على كثيرٍ من تصرفات الشخص المصاب بها، وتؤدي إلى ظهور عديد من الأعراض والعلامات التي تُحدث تغييرات في سلوكه، وطريقة تفكيره، ومشاعره، لذا ينصحون المصابين بالمرض باتباع عدد من النصائح والإرشادات السلوكية التي تساعد على التخلص من أعراض الاكتئاب.

هذا ما كشفه صالح الناصر، الاختصاصي النفسي، الذي قدَّم مجموعة من الإرشادات والنصائح بهدف التخلص من أعراض المرض، وفقا لمجلة سيدتي.

وقال الناصر: "يجب على المصاب بالاكتئاب القيام بعدد من الخطوات للتخلص من الأعراض المرافقة للمرض، وهي:

- الحرص على وضع روتين ثابت خلال اليوم، على أن يحتوي على مجموعة من المهام التي يجب إنجازها، والالتزام بها حتى لا يفقد المريض الشعور بتتابع الأيام.

- كسر حاجز الملل من خلال التنزه خارج المنزل، وممارسة نشاط بدني معين، أو ترفيهي.

- الشعور بالفرح، والابتسامة الدائمة، لأنهما من الأساليب التي تساعد المريض داخلياً على تخفيف حدة المرض.

الشعور بالسعادة يساعد المريض على الشفاء

- الانخراط في المجتمع بالمشاركة مع الآخرين في الأعمال الاجتماعية سواء التطوعية، أو الفعاليات والنشاطات التي تقام في الأندية.

- محاولة السيطرة على مشاعره، والابتعاد عن التذمر والإحباط واليأس، وعدم الشعور بأنه الوحيد الذي يعاني من هذا المرض.

- التمسُّك بالأشخاص المرحين والمريحين، والابتعاد قدر الإمكان عن الأشخاص السلبيين في تفكيرهم، لأن هؤلاء قد يؤثرون على المريض بشكل سلبي، ما يولِّد لديه شعوراً بالكآبة.

- تغيير أماكن الجلوس كل فترة من أجل الشعور بالتجديد والتغيير، لأن ذلك سيسهم في تحسين حالة المريض النفسية كثيراً.

- التوقف عن القلق، والاستمتاع بالحياة، وطرد التفكير بالأمور السلبية.

- التحدث في الأمور الإيجابية التي تسعد وتضحك المريض، والابتعاد عن الأمور السيئة والمخيفة.

- ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية بشكل دائم ومنتظم لمدة ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع، لأن ذلك يعطي نتائج إيجابية قد تعادل مستوى الأدوية المضادة التي يتعاطها للعلاج من المرض.

- الحرص على تناول الأطعمة المفيدة واللذيذة، مثل التونة، والسلمون، والسبانخ، والأفوكادو، والحلوى، والشوكولاتة، لأنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية والنفسية للمريض.

- أخذ قدر كافٍ من النوم، لأن قلة النوم تؤدي إلى حدوث توتر عند المريض، مع أهمية الابتعاد قدر الإمكان عن مشاهدة التلفزيون ساعات الطويلة خلال اليوم".

Khaberni Banner
Khaberni Banner