Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

نتنياهو: صفقة الغاز مع الأردن أبرز إنجازاتي

نتنياهو: صفقة الغاز مع الأردن أبرز إنجازاتي

خبرني  - اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أن صفقتا الغاز التي أبرمتها حكومته مع مصر والأردن، أحد أبرز إنجازاته خلال الفترة الماضية.

جاء ذلك، في مقطع فيديو دعائي، قبيل انتخابات الكنيست المرتقبة، في مارس/آذار المقبل، والذي عدد فيه "إنجازاته لصالح (إسرائيل)".

وتصدرت المقطع الذي حمل عنوان "رئيس الوزراء نتنياهو يقوي إسرائيل"، صفقتا الغاز التي أبرمتا مع مصر والأردن.

ومنتصف الشهر الجاري، بدأت (إسرائيل) ضخ الغاز الطبيعي إلى مصر، في خطوة وصفها "نتنياهو"، في فبراير/شباط 2018، بأنها "يوم عيد لـ(إسرائيل)"، لافتا إلى أنها ستدخل مليارات الدولارات سيتم إنفاقها لصالح رفاهية المواطن الإسرائيلي.

وبموجب اتفاقيات مبرمة، العامين الماضيين، ستصدر تل أبيب 85 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر، على مدى 15 عاما، مقابل 19.5 مليار دولار.

كما بدأ، مطلع 2020، الضخ التجريبي للغاز للأردن، الذي يستمر لثلاثة أشهر، بموجب الاتفاقية الموقعة عام 2016.

وتنص الاتفاقية، على تزويد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز، على مدار 15 عاما، اعتبار من يناير/كانون الثاني 2020.

كما استعرض الفيديو جهود "نتنياهو" لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي، ومنع التسلل إلى (إسرائيل) بشكل كامل، وخفض نسب البطالة.

ودعا "نتنياهو"، في تعليقه على الفيديو، عبر "تويتر"، الإسرائيليين لانتخاب حزب "الليكود" الحاكم، بزعامته.

وأعلن "الكنيست"، في 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، حلّ نفسه، وإجراء انتخابات مبكرة في 2 مارس/آذار 2020، بعد فشل "نتنياهو" ومنافسه "بيني جانتس" للمرة الثانية، في الحصول على أغلبية 61 نائبًا (من أصل 120) لتشكيل حكومة.

وتشير استطلاعات حديثة للرأي، إلى أن "الليكود" سيواجه صعوبة في هزيمة كبيرة لحزب "أزرق-أبيض" المعارض.

وستكون هذه ثالث انتخابات في (إسرائيل) منذ أبريل/نيسان، بعد أن فشل "نتنياهو" مرتين في تشكيل ائتلاف يملك العدد الكافي من المقاعد البرلمانية لتشكيل حكومة.

Khaberni Banner