Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

منصة معلومات للمتطلبات الفنية اللازمة للتصدير

منصة معلومات للمتطلبات الفنية اللازمة للتصدير

خبرني - أكد مدير دائرة التنمية الصناعية في غرفة صناعة عمان المهندس فضل اللبدي أهمية انضمام الغرفة لمشروع تطوير البنية التحتية للجودة بهدف ترويج التجارة وحماية المستهلك في منطقة الشرق الأوسط المدعوم من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية بالتعاون مع المعهد الوطني الألماني للمترولوجيا.

واوضح المهندس اللبدي خلال حفل اطلاق منصة المعلومات الخاصة بالمتطلبات الفنية للتصدير إلى عدد من الأسواق الدولية التي جرى تطويرها في إطار المشروع، أن تطوير البنية التحتية للجودة في الأردن اصبح متطلبا أساسيا ومهما لمساعدة المصانع على زيادة تنافسيتها محليا وخارجيا.

وبين أن المرحلة الأولى للمشروع تغطي المتطلبات الفنية الخاصة بتصدير منتجات الألبسة والمحيكات ومستحضرات التجميل الطبيعية والأجهزة المنزلية الكهربائية إلى اسواق دول الاتحاد الاوروبي وروسيا وروسيا البيضاء وكازاخستان والصين.

واشار إلى ان الغرفة تعمل منذ سنوات على تصميم وتنفيذ عدد من المبادرات والبرامج المتخصصة التي تسهم بشكل مباشر في تطوير جودة المنتجات الوطنية وتنافسيتها، ومنها برنامج دعم المصانع للحصول على شهادات المواصفات الدولية لأنظمة إدارة الجودة والبيئة والسلامة.

وتابع اللبدي، ان الغرفة تعمل كذلك على تصميم برنامج آخر لدعم المصانع للحصول على علامات وشهادات المطابقة المحلية والدولية التي تساعدها على التصدير للأسواق الدولية، منها علامة المطابقة الأوروبية وعلامة المطابقة الأميركية وشهادة حلال للمنتجات الغذائية وعلامة الجودة الأردنية.

واكد مسؤول التعاون الدولي في السفارة الألمانية لدى المملكة الدكتور بريند كوزمتس، ان تطوير القطاع الخاص ضروري لدعم الاقتصاد الاردني، موضحا أن ابرز التحديات التي تواجه الصادرات الأردنية تتمثل بقلة المعلومات حول الاسواق التصديرية والقوانين والتشريعات في الدول المستهدفة.

وشهد الحفل عروضا حول الموقع الإلكتروني لمنصة المعلومات وأساسيات التصدير الناجح للأسوق الدولية، وتعريفا بمشروع التجارة من أجل التوظيف التابع للوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

Khaberni Banner Khaberni Banner