Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

مناقشة رسالة الماجستير رقم(27) عن بعد في عمان العربية

مناقشة رسالة الماجستير رقم(27) عن بعد في عمان العربية

خبرني - نوقشت، اليوم الجمعة في جامعة عمان العربية رسالة ماجستير عن بعد، بعنوان (الأثار القانونية للحكم الجزائي على سير الدعوى التأديبية) بحضور عميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور عدنان الجادري وعميد كلية القانون الأستاذ الدكتور مهند أبو مغلي وعدد من العمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا.

وقد تناولت هذه الدراسة المقدمة من الطالب “أحمد ابراهيم” “محمد رياض” بندقجي،

مفهوم الموظف العام وتحدثت عن مسؤوليتيه الجزائية والتأديبية، كما بحثت في حجية الحكم الجزائي في مواجهة السلطة التأديبية في حالة ادانة الموظف بالجرم المسند اليه وفي حالة اعلان براءته عنه بالإضافة الى بعض الحالات الخاصة. ولتحقيق هذه الغايات تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وعلى المنهج المقارن، حيث تم اجراء بعض المقارنات مع بعض التشريعات والأنظمة القضائية المختلفة عند الحاجة.

تألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد بن طريف رئيساً ومشرفاً وعضوية كل من الدكتور فهد الكساسبة والأستاذ الدكتور أكرم الفايز (مناقش خارجي).

وجرت المناقشة بإشراف وتنسيق مساعد عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور معين نصراوين.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها أن الحكم الجزائي يحوز حجية في مواجهة السلطة التأديبية اذا كان صادرا بإدانة الموظف المتهم ضمن الحالات التي حددها القانون وفي حدود الوقائع التي ثبتت للمحكمة، أما في حالة اعلان براءة الموظف عما أسند اليه فلا حجية لهذا الحكم في مواجهة السلطة التأديبية حسب المشرع الأردني.

Khaberni Banner
Khaberni Banner