الرئيسية/مجلس الأمة
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

مقترحات بإجازة عمل أبناء الأردنيات دون تصاريح

مقترحات بإجازة عمل أبناء الأردنيات دون تصاريح
من اعتصام لأردنيات يطالبن بمنح الجنسية لأبنائهن

خبرني - معاذ حميده

تلقت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية، مقترحات بشأن إدخال نص على قانون العمل، يجيز مزاولة أبناء الأردنيات، العمل داخل المملكة، دون الحاجة لإصدار تصاريح، حسب مقرر اللجنة، خالد رمضان.

وبدأت لجنة "العمل" النيابية، في وقت سابق، بمناقشة 39 مادة مفتوحة للتعديل، من قانون العمل، بمشاورة جهات حكومية وعمالية وحقوقية.

وقال رمضان لـ"خبرني"، إن اللجنة، تلقت مقترحات من جهات مختلفة، بهدف معاملة أبناء الأردنيات، كالمواطنين، عن طريق السماح لهم بالعمل دون الحصول على تصاريح.

واوضح أن اللجنة، ما زالت تعقد مشاورات مع جهات مختلفة، منها وزارة العمل، من أجل صياغة نص، ينظم عمل أبناء الأردنيات.

وتقترح ائتلافات نسوية، إدخال تعديل على المادة "12"، من قانون العمل المؤقت، المضاف على قانون العمل الحالي، من أجل إتاحة عمل أبناء الأردنيات دون تصاريح.

وتشترط الفقرة "ب" من المادة "12"، في قانون العمل المؤقت، حصول غير الاردني، على تصريح عمل "قبل استقدامه أو استخدامه"، في أي وظيفة.

وتابع رمضان، أن اللجنة، ستصيغ نصا يتعلق بعمل أبناء الأردنيات، بعد حسم النقاشات حول الأمر، قبل إعداد مسودة بالتعديلات، وإرسالها إلى مجلس النواب، الأيام القادمة.

وكانت لجنة "العمل" النيابية، أقرت مقترحات عديدة، على قانون العمل، منها السماح بإجازة الأبوة، ورفع مدة الإجازات السنوية، إلى 21 يوما بدلا من 14، للعاملين بموجب عقد تقل مدته عن 5 سنوات، و30 يوما بدلا من 21 للعاملين بموجب عقد يفوق الخمس سنوات.

كما أقرت اللجنة، مقترحا يوجب وجود حضانات في أماكن العمل، دون اشتراط عدد العمال، الذي ينص عليه القانون الحالي.

وتحتاج هذه المقترحات، إلى السير بإجراءاتها الدستورية، حتى إقرارها.

Khaberni Banner
Khaberni Banner