Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

معهد العناية بصحة الأسرة يبدأ حملات مناهضة العنف ضد المرأة 

معهد العناية بصحة الأسرة يبدأ حملات مناهضة العنف ضد المرأة 

خبرني  - بدأ معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأربعاء، مشاركته في حملة الـ 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، التي انطلقت تحت رعاية وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، المهندس موسى المعايطة.

ويصادف اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، سنويا في الـ 25 من تشرين الثاني، وجاء العام الجاري تحت شعار "نحو توحيد الجهود على صعيد التمويل، والاستجابة، والحماية وجمع البيانات".

ووضع معهد العناية بصحة الأسرة برنامجا يتضمن مجموعة من الأنشطة وورشات العمل، بعضها عبر المنصات الإلكترونية، وأخرى داخلية في بعض المراكز، سينفذها في 17 موقعا تابعا له في العاصمة عمان والمحافظات.

وستقدم حملات المعهد جلسات ومحاضرات للتوعية بخطورة العنف ضد المرأة، وآثاره الكارثية التي تنعكس سلبا على الأسرة والمجتمع، وبرامج تتعلق بالتمكين النفسي والجسدي للنساء والفتيات.

وستعرض فرق المعهد في حملاتها، فيديوهات، صممها مجموعة من الشباب بإشراف مختصين، تركز على نبذ ومناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي، وأهمية ذلك في تحقيق الأمن والسلم المجتمعي.

وجاءت حملة هذا العام بفكرة التصدي للعنف الأسري ضد الفتيات والنساء بمجموعة من الرسائل المجتمعية، من أهمها حق المرأة والفتاة في بيت آمن، ورسائل حول جرائم الشرف، والعنف الإلكتروني، ومشاركة الرجل في التصدي للعنف.

ومعهد العناية بصحة الأسرة، عضو فاعل في الفريق الوطني لمناهضة العنف، وحاصل على شهادة اعتماد الـ (HCAC)، ويقدم رعاية صحية شاملة للأسرة، وتدريبًا للمتخصصين في الرعاية الصحية الأسرية، وحماية الأطفال.

ويقدم المعهد خدمات الطب العام، وصحة الأم، والصحة الجنسية والإنجابية، وصحة الطفل، وطب الأسنان، والخدمات المخبرية، وخدمات التغذية المتخصصة، وخدمات فحص النظر والسمع.

ويوجد في المعهد الخدمات النفسية الاجتماعية مثل (تلقي الجلسات النفسية، والتفريغ الإنفعالي الفردي أو الجماعي، وخدمات العنف المبني على النوع الاجتماعي، وخدمات الناجين من العنف والتعذيب).   ويقدم المعهد خدمات تطور الطفل مثل (التشخيص، والتقييم، والخدمات التأهيلية من العلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، والتربية الخاصة، وصعوبات النطق والتعلم)، ويعقد سنويا عددا كبيرا من الدورات في مجالات مختلفة، منها تدريبية قصيرة، وأخرى مختصة تمنح دبلومات مصادق عليها من وزارة التعليم العالي.

Khaberni Banner Khaberni Banner