Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

مصادقة إسرائيلة رسمية على العلاقات مع المغرب

مصادقة إسرائيلة رسمية على العلاقات مع المغرب

خبرني - هنّأ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، العاهل المغربي، محمد السادس، على اتفاقية إقامة العلاقات بين الدولتين.

وبمناسبة مصادقة الحكومة الإسرائيلية رسميا على الاتفاقية التي تم الإعلان عنها بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، في 22 ديسمبر الماضي، غرد نتنياهو قائلا: "الحكومة صادقت اليوم على اتفاقية إقامة العلاقات مع المغرب".

ثم تابع معلنا فتح ممثليات دبلوماسية قريبا "هنأت في مستهل جلسة الحكومة جلالة ملك المغرب محمد السادس على التعاون الذي يجري بين البلدين في مجالات الطيران والاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا".

وفي تصريح مسجل، قال نتانياهو: "نطرح اليوم اتفاقية تاريخية تُعنى بإقامة علاقات بين إسرائيل والمغرب مما يُعدّ حقًا لحظة تاريخية".

وأضاف "نروّج معًا لتسيير رحلات جوية مباشرة تربط دولتينا، مما سيتم إنجازه في القريب العاجل، ناهيك عن الترويج للتعاون في المجالات الاقتصادية، والتجارية، والتكنولوجية، وبالطبع فتح ممثليتين دبلوماسيتين في دولتينا".

كما قدم نتانياهو تهانيه للرئيس الأميركي، جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس على تبوؤ منصبيهما، وقال: "أتطلع للعمل مع الرئيس بايدن إلى تعزيز هذا التحالف المتين الذي يجمع الولايات المتحدة وإسرائيل، وتوسيع دائرة السلام الإسرائيلية العربية، من أجل تكوين شرق أوسط جديد لمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها التهديد الإيراني".

والمغرب هو البلد العربي الرابع الذي وقع العام الماضي اتفاق تطبيع مع إسرائيل برعاية أميركية، بعد كل من الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والسودان.

وشهر ديسمبر، وقّعت الدول الأربع اتفاقات ثنائية ركّزت على الرحلات الجوية المباشرة وإدارة المياه وإعفاء مواطني البلدين من التأشيرات وتشجيع الاستثمار والتجارة بين البلدين.

وأغلق المغرب، في العام 2000، مكتب اتصال في تل أبيب مع بدء الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وزار وفد مغربي إسرائيل قبل أسابيع تمهيدا لإعادة فتح المكتب.

وقبل فترة، ذكر مكتب نتانياهو أنّ الأخير دعا العاهل المغربي لزيارة إسرائيل خلال محادثات هاتفية.

Khaberni Banner Khaberni Banner