Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

مشروع رقمي جديد يندرج تحت مشاريع برنامج التعاون التعليمي الألماني التابع لمعهد غوته الأردن

مشروع رقمي جديد يندرج تحت مشاريع برنامج التعاون التعليمي الألماني التابع لمعهد غوته الأردن

 

خبرني -  مع بداية العام الدراسي الجديد في الأردن، تقوم مدرستان من عمان مع مدرستي دامي فيركه و مدرسة دوم من مدينة شليسفيج في منطقة شليسفيغ هولشتاين، الواقعة في أقصى شمال ألمانيا بإجراء اتصالات للتبادل الثقافي كجزء من مشروع تجريبي رقمي يستمر لعدة أشهر ضمن برنامج التعاون التعليمي الألماني المنظم من قبل معهد غوته الأردن بالتعاون مع مبتكر فكرة المشروع الألماني السيد كلاوس بيتر كاتسر.

سيتم اجتياز مسافة البعد المقدرة بـ 4500 كيلومتراً بين البلدين افتراضيًا: حيث سيقوم كل من طلاب مدارس العصرية التابعة لشبكة المدارس شركاء المستقبل (PASCH)  في الأردن وطلاب من مدرسة السعادة بتبادل الأفكار ووجهات النظر عن المواضيع القائمة على الساحة في المجالات التالية: السياسة والمجتمع والاقتصاد والبيئة والاستدامة وذلك في شكل مقابلات رقمية منتظمة. في هذا المشروع سيقوم طلاب المدارس المشاركة من كلا البلدين لفترة مدتها ستة أشهر معاً بالعمل على مواضيع ومهام مختارة من قبلهم، وتطوير مهاراتهم الرقمية، وتوسيع أفاقهم المعرفية كما يمكنهم التعرف على الظروف والسلوك المعيشية في الدولة الشريكة والعكس. سيتم وضع وتجميع مساهمات الطلاب على منصة رقمية.

وقالت بريجيته براند، خبيرة التدريس ورئيسة قسم مشروع المدارس شركاء المستقبل وبرنامج التعاون التعليمي الألماني: "بالإضافة إلى الخبرة والإفادة التي سيكتسبها الطلاب من هذا المشروع الرقمي، سوف يُتاح أيضاً للمدرسين المشرفين على الطلاب الفرصة في عام 2021 بزيارة المدارس المشاركة في الخارج و تعزيز شبكة التواصل والتي ستنشأ من خلال هذا المشروع. كما وسيتم تمويل المشروع عن طريق وزارة التربية والتعليم في شليسفيج-هولشتاين ومن خلال مبادرة المدارس شركاء المستقبل (PASCH) التابعة لبرنامج التعاون التعليمي الألماني".

وقد تم الافتتاح الرسمي للمشروع بأول تبادل افتراضي بين المدارس المشاركة والمعلمين والطلاب المشاركين من هذه المدارس في يوم الاثنين الموافق 07.09.2019. حيث حضرت السيدة كارين برين، وزيرة التعليم والعلوم والثقافة في ولاية شليسفيغ هولشتاين هذا التبادل والتي أبدت من خلاله اهتمامها بالتعليم الرقمي والمهارات الرقمية وقدمت اجابات على أسئلة الطلاب المطروحة خلال التبادل.

حيث أنه من المتوقع أن تعقد الجلسات الرقمية الأخرى لتبادل الطلاب في نهاية اكتوبر.

المسؤولة عن تنسيق المشروع في الأردن: بريجيته براند، خبيرة تدريس (brigitte.brand@goethe.de)

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner