Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

محكمة الشرطة: ليس كل استرواح هوائي شروعا بالقتل

محكمة الشرطة: ليس كل استرواح هوائي شروعا بالقتل
أرشيفية

خبرني - خاص - برأت الهيئة الأولى في محكمة الشرطة متهما من جرم الشروع بالقتل وفقا لنص المادة 326 من قانون العقوبات وبدلالة المادة 1/70.

وفي تفاصيل القضية فإن المشتكي "ع.ا.ك" كان يقف أمام منزل المتهم هو ومجموعة من الشبان ويعاكس فتيات الحي، وعند سؤال الأول عن سبب وقوفهم وقعت مشادة كلامية بينهم ثم تحولت إلى مشاجرة فاحضر المتهم "عصاة" واداة حادة وضربه في منطقة الصدر وعلى يده اليسرى، فأسندت إليه النيابة جناية الشروع بالقتل.

وكشف المحامي الدكتور عادل سقف الحيط وكيل المتهم في مرافعته عدم صحة واقعة الطعن لاختلاف أقوال الشهود الذين لم يشاهدوا المتهم يستخدم السلاح الأبيض فيما اشاروا إلى ان المشتكي غادر مكان المشاجرة ولم يكن مصاباً – على حد قول الشهود- مؤكداً أن الشاهدان شاهدا المشاجرة منذ بدايتها ولغاية نهايتها، مؤكدين وضوح الرؤيا رغم وجود كثيف للمتفرجين. كما أن الإصابة لم يتأكد أنها طعنية أم قطعية وفق التقارير الطبية الأولية.

أدلة الطب الشرعي

ويكشف تقرير الطب الشرعي الصادر خصيصاً للقضية عن عدم وجود خطورة كون "الاسترواح الهوائي" في رئة المشتكي كان بسيطا وفغر الصدر كان إجراءا احتياطيا غير لازم، مؤكداً أن الإصابة في الجهة اليمنى من صدر المصاب وهي بعيدة عن القلب.

وبحسب التقرير ومناقشة وكيل الدفاع للطبيب الشرعي الدكتور عدنان العباس فإن الطبيب المعالج لم يذكر اصطباغ فم واظافر المتهم باللون الرمادي أو الازرق دليل على عدم نقص "الأوكسجين" مما يشير مبدئياً إلى حالته المستقرة وغير الحرجة. كما لم يتبين وجود نزيف أو تجمع سوائل داخل الرئة، وثبت أن المشتكي سار مسافة زمانية لمدة ربع ساعة – بحسب شهادة الشهود- والذهاب للمشفى بمركبة عادية ، وترك المشفى بعد إجراء الفحوصات اللازمة.

ماهو الإسترواح الهوائي؟

ويعرف موقع "ويكبيديا" المعلوماتي الاسترواح الهوائي بأنه تجمع غير طبيعي من الهواء في الحيز الجنبي يفصل الرئة عن جدار الصدر. وعادة ما تتضمن الأعراض الإحساس بألم مفاجئ حاد على جانب واحد من الصدر، وضيق في التنفس، وقد تزداد كمية الهواء في الصدر، عندما تعمل الأنسجة التالفة كصمام أحادي الاتجاه يدخل منه الهواء في عدد قليل من الحالات، مما يؤدي إلى حدوث استرواح الصدر الضاغط. وقد تسبب هذه الحالة نقص الأكسجين، وانخفاض ضغط الدم، مما يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم السيطرة على الحالة بالعلاج الفعال. ومن النادر أن تتأثر كلا الرئتين باسترواح الصدر. وإذا حدث، تسمى هذه الحالة بانخماص الرئة.

Khaberni Banner Khaberni Banner