Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

مجموعة المطار الدولي تنضم لميثاق مطارات تستحق الثقة

مجموعة المطار الدولي تنضم لميثاق مطارات تستحق الثقة

خبرني - وقّعت مجموعة مطارات باريس (Groupe ADP) - شبكة المطارات الرائدة في العالم - و23 شركة من شركائها بما يشمل، "مجموعة المطار الدولي" (عمّان)، وشركة "تاف" التركية لتشغيل المطارات (TAV) (إسطنبول)، ومطارات لييج (جريس هولوني)، وشركة "ZAG" (زغرب)، ومجموعة "نويبو بوداويل" (سانتياغو)، ومطارات رافينالا (مدغشقر)، ميثاق "مطارات تستحق الثقة"، معلنةً بذلك عن طموحها المشترك نحو بناء قطاع مطارات أكثر استدامة ومسؤولية، مع تعزيز التعاون فيما بينها.

وبموجب الاتفاقية، أكّدت الأطراف الموقعة على تفانيها تجاه الطموحات الأربعة الرئيسية للميثاق، والتي تشمل التوجه نحو عمليات خالية من الأثر البيئي والوصول إلى التحييد الكربوني بحلول عام 2030، وهو إنجاز حققه مطار الملكة علياء الدولي بالفعل، وقد تمكّن من تجديد وتمديد شهادة الاعتماد العالمية في إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات – المستوى النهائي 3+ (Neutrality) لتحييد الكربون - حتى شهر أيار 2022. ويعزز هذا الميثاق أيضًا المشاركة الفاعلة في جهود التحول البيئي لقطاع الطيران، ودمج كل مطار في نظام موارد محلي، وتقليل البصمة البيئية لمشاريع تخطيط المطارات وتطويرها.

تؤمن الأطراف الموقعة بشكل راسخ بضرورة وجود ترابط بين التوسع المتوازن والدائم لأنشطة المطارات وإيجاد قيمة للمجتمعات المحيطة. وبناءً عليه، يأتي الاستثمار في التنمية البشرية على المستوى المحلي، مع التركيز بشكل خاص على الشباب، في صدارة أولوياتها. وعلاوة على ذلك، التزمت الأطراف الموقعة بتقليل التعرض للضوضاء، وتعزيز علاقات الثقة طويلة الأمد مع الجهات المعنية المحلية، ونشر الفوائد المترتبة على أنشطة المطارات بين المجتمعات المجاورة (لا سيما من حيث دمج التدريب والتوظيف)، وتوحيد مجتمع المطارات لمضاعفة الآثار الإيجابية لأنشطة المطارات إلى أقصى حد ممكن.

يتوافق ميثاق "مطارات تستحق الثقة" مع الأساس الذي اعتمدته مجموعة مطارات باريس لأعمالها في عام 2020، وهو استقبال المسافرين، وتشغيل المطارات وتخيّل صورتها المستقبلية، بمسؤولية وفي جميع أنحاء العالم. وتَعتَبر المطارات الثلاثة والعشرين مُجتمعةً أن مسؤوليتها الاجتماعية والبيئية لا تقتصر على فِرَقها والمسافرين والعملاء والموردين والجهات الفاعلة في قطاع المطارات فحسب، بل تشمل أيضًا جميع الجهات المعنية في البلدان التي تتواجد فيها المجموعة. وعلى الرغم من أكبر أزمة واجهها قطاع النقل الجوي في تاريخه، إلا أن مجموعة مطارات باريس وشركاءها على ثقة من أن هذه الفترة هي الأساس لبناء مستقبل أكثر استدامة ومسؤولية من أجل استعادة ثقة المسافرين من خلال العمل الجاد.

ومن خلال الميثاق، أقرّت الأطراف الموقعة أيضًا بالحاجة إلى تقييم البصمات البيئية والاجتماعية والاقتصادية لمطاراتها ومراقبة التقدم بشفافية في جميع الأهداف المذكورة، كما حددت  لنفسها هدف تطوير الشبكة بأكملها عبر مشاركة الخبرات وتبادل أفضل الممارسات.

وبهذه المناسبة، قال أوغستين دي رومانيه، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة مطارات باريس: "يجسد ميثاق "مطارات تستحق الثقة" رؤية مشتركة لمستقبل قطاع المطارات. وفي الوقت الذي يواجه فيه النقل الجوي ككل بعضًا من أصعب التحديات في تاريخه مع مكافحة الاحتباس الحراري، فإنه يمكن اغتنام هذه الفرصة لإعادة ابتكار نموذج القطاع بشكل أعمق، وتخيّل عمليات أكثر كفاءة ومسؤولية وتطبيقها على أرض الواقع. وبالنسبة إلى مجموعة مطارات باريس، هذا يعني تقليل بصمتها الكربونية، وتعزيز العلاقات مع الجهات المحلية المعنية بأعمالها. وبينما تُعدّ مجموعة مطارات باريس وشركاؤها بالفعل شبكة المطارات الرائدة في العالم، فإننا مع توقيع هذا الميثاق، نهدف إلى أن نصبح أول مجتمع مستدام للمطارات في العالم".

وبدوره، قال نيكولا كلود، الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة المطار الدولي": "بوصفنا شركة تابعة لمجموعة مطارات باريس، فإننا فخورون بكوننا جزءًا من هذه المبادرة العالمية المُنَسَّقة. لعدة أعوام، التزمت "مجموعة المطار الدولي" بالعمل كشركة مسؤولة اجتماعيًا تدعم تنمية المجتمعات القريبة الأقل حظًا وتمكين الشباب المحلي. وهذا التفاني هو نفسه الذي دفع مطار الملكة علياء الدولي إلى أن يصبح أول مطار خالٍ من الانبعاثات الكربونية في المنطقة، وداعمًا فاعلًا للأنشطة الصديقة للمناخ. يُعدّ ميثاق "مطارات تستحق الثقة" خطوة رائعة نحو الاتجاه الصحيح، ونتطلع إلى العمل جنبًا إلى جنب مع أعضاء الشبكة الآخرين؛ بما يصبّ في مصلحة المجتمعات التي نعمل ضمنها".

Khaberni Banner Khaberni Banner