الرئيسية/لمسات
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ما الذي يجعلنا نشعر بالنعاس في المحاضرات؟

ما الذي يجعلنا نشعر بالنعاس في المحاضرات؟

خبرني - تمكن باحثون يابانيون من تفسير السبب الذي يجعلنا نرغب بالنوم عند الشعور بالملل، كما يحدث خلال حضور محاضرة مملة.

ويقول باحثون من جامعة تسوكويا اليابانية، إن المنطقة المسؤولة عن الشعور بالمتعة في الدماغ، لها علاقة برغبتنا في النوم، وهناك منطقة في الدماغ تكون مكتظة بالمستقبلات الجزيئية التي تجعلنا نشعر بالنعس.

وسواء كنت قد حصلت على القدر الكافي من النوم، أو لم تحصل على الإطلاق، إلا أن الدماغ يدفعك للشعور بالنعاس، عندما تصاب بالملل. ولا يختلف النوم الناتج عن الملل عن النوم التقليدي، ويمكن محاربة كليهما بالمشروبات الغنية بالكافيين بحسب الدراسة.

ووجد الباحثون، أن المنطقة الأمامية من الدماغ، لديها قدرة كبيرة في حثنا على النوم، وتلعب دوراً كبيراً في نظام مكافأة الدماغ، والذي يطلق الدوبامين، ويجعلنا نشعر بالسعادة، عندما نفعل الأشياء المنتجة لبقائنا على قيد الحياة، مثل تناول الطعام، أو شرب الماء، أو العلاقات العاطفية، أو حتى المشاركة الاجتماعية.

وفي غياب هذه العوامل المحفزة، يبدو أن نفس الجزء من الدماغ، يجعلنا نشعر بالتعب، حيث يقول مؤلفو الدراسة: "نحن نشعر بالتعب وفقاً لساعتنا البيولوجية، ولكن سلوك النوم والاستيقاظ، يتأثر أيضاً بالعوامل المعرفية والعاطفية".

ووفقاً للدراسة، فإن الحصول على قسط كاف من النوم، لا يساعد كثيراً، في منعك من الرغبة بالحصول على قيلولة، عندما تشعر بالملل، لكن تناول كوب من القهوة أو الشاي، يمكن أن يقلل من هذه الرغبة.

Khaberni Banner
Khaberni Banner