Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ما الأمراض الوراثية التي تمنع الزواج؟

ما الأمراض الوراثية التي تمنع الزواج؟

خبرني - المرض الوراثي هو أي مرض ناجم عن خلل في التركيب الجيني للفرد، ويمكن أن يتراوح الشذوذ الجيني من صغير إلى كبير، ومن طفرة منفصلة في قاعدة واحدة في الحمض النووي لجين واحد إلى شذوذ كروموسومي إجمالي يتضمن إضافة أو طرح كروموسوم كامل أو مجموعة من الكروموسومات.

يرث بعض الأشخاص الاضطرابات الوراثية من الوالدين، بينما تؤدي التغييرات أو الطفرات المكتسبة في جين موجود مسبقاً أو مجموعة من الجينات إلى أمراض وراثية أخرى.

وفي السطور الآتية نطلعك على الأمراض الوراثية التي تمنع الزواج، بحسب تقرير نشرته مجلة (سيدتي).

فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي قد يمنع الزواج

هو حالة وراثية تدوم مدى الحياة، وتورّث عندما ينقل كلا الوالدين إلى أطفالهم سمة الخلية المنجلية، ويشيع توريث هذه السمة بشكل من قبل الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من جنوب الصحراء أو الهند أو البحر الأبيض المتوسط.

ويتسبب مرض فقر الدم المنجلي في تغيير خلايا الدم الحمراء من شكل كعكة الدونات المعتاد إلى شكل منجل، ويؤدي هذا إلى تكتل الخلايا معاً وتصبح محاصرة في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ألم شديد ومضاعفات خطيرة؛ مثل الالتهابات، وتلف الأعضاء، ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادّة.

الثلاسيميا

أحد الأمراض الوراثية في الدم، وينتج عنه منع تدفق الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وهناك احتمال نسبته 25% بأن يولد الأطفال مصابين إذا ما ورثوا جين الثلاسيميا من كلا الوالدين.

والأشخاص الذين يُرجح بشكل خاص أن يكونوا حاملين للجين الخاطئ المسؤول عن مرض الثلاسيميا يشمل هؤلاء المنحدرين من جنوب شرق آسيا، والهند، والصين، والشرق الأوسط، والبحر الأبيض المتوسط، وشمال إفريقيا.

عادة تأتي الثلاسيميا في جميع أشكالها مصحوبة بفقر الدم الحاد، والذي قد يتطلب رعاية متخصصة؛ مثل عمليات نقل الدم المنتظمة، والعلاج بالاستخلاب.

التليف الكيسي

هو حالة وراثية مزمنة، تجعل المرضى ينتجون مخاطاً سميكاً ولزجاً، مما يثبط أجهزتهم التنفسية والهضمية والتناسلية، ينتقل المرض عادة بمعدل 25%؛ عندما يكون لدى كلا الوالدين جين التليف الكيسي.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner