الرئيسية/لمسات
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ما أنواع الشوكولا المفيدة للبشرة؟

ما أنواع الشوكولا المفيدة للبشرة؟

خبرني - من فوائد الشوكولا المعروفة أن الكميات المعتدلة منها وخاصة الداكنة تحسن صحة الأمعاء، وتخفّض الكولسترول، وتفيد وظائف الدماغ. إلى جانب ذلك هناك بعض الأدلة على أنها تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة. لكن هل تفيد الشوكولا البشرة، وكيف؟ هذا ما حاولت الإجابة عنه دراسة ألمانية حديثة، إليك أهم ما كشفته:

البشرة البيضاء لا تصاب بالإحمرار عند التعرّض للشمس إذا تم تناول مقدار يومي من مادة الفلافونويد يتراوح بين 27 ملغ و329 ملغ لمدة 12 أسبوعاً ترجع فوائد الشوكولا إلى مضادات الأكسدة القوية التي تحتويها، والتي تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وبالتالي تحمي من سرطاء الجلد. وتسمّى هذه المضادات للأكسدة بـ "الفلافونويد".

وأثبتت تجارب أجريت في جامعة دوسلدورف بألمانيا أن البشرة البيضاء لا تصاب بالإحمرار عند التعرّض للشمس إذا تم تناول مقدار يومي من مادة الفلافونويد يتراوح بين 27 ملغ و329 ملغ لمدة 12 أسبوعاً.

ويوجد المقدار الأدنى من الفلافونويد في الشوكولا العادية وهو 27 ملغ، والمقدار الأعلى في الشوكولا الداكنة المتوفرة بالأسواق وهو 329 ملغ، وتختلف نسبة الفلافونيود حسب نوع الشوكولا ونسبة الكاكاو فيها. وتبلغ أعلى نسبة للفلافونويد في حبوب الشوكولا الصافية 600 ملغ.

وكرر الباحثون التجربة مع تناول الحد الأدنى من الفلافونويد والذي يوجد في أقل أنواع الشوكولا جودة ويبلغ 20 ملغ، وتبين أن بشرة النساء اللاتي تناولن الشوكولا يومياً لمدة 12 أسبوعاً لم تكن حساسة لأشعة الشمس، ولم تتعرّض لدرجة الاحمرار المعتادة، أي أن المقار الأدنى من الفلافونويد يحمي البشرة أيضاً

وعلى عكس المتوقع، لاحظ الباحثون أن تناول جرعات أكبر من فلافونويد الشوكولا الداكنة لا يزيد درجة الحماية من أشعة الشمس، وأن الأنواع الشائعة في الأسواق والتي تبلغ فيها نسبة الفلافونويد 30 ملغ توفر حماية كافية إذا تم أكلها يومياً بانتظام.

وتحذّر التوصيات الغذائية من الإفراط في أكل الشوكولا الغنية بالسكر، وتحث على تناولها باعتدال.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner