Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

لماذا يعاني مرضى السكري من كثرة التبول؟

لماذا يعاني مرضى السكري من كثرة التبول؟

خبرني - كثرة عدد مرات التبول في الغالب عرض يصاحب مرضى السكري، حتى أنه العرض الأساسي الذي يكشف عن الإصابة به حتى قبل اكتشاف المريض، فما العلاقة بين ارتفاع السكر في الدم وكثرة التبول؟

قال الدكتور طارق البشلاوي، استشاري أمراض الباطنة والكلى بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، إن مريض السكري يعاني من كثرة التبول وذلك لعدة أسباب أبرزها:

عندما يرتفع نسبة السكر في الدم لا تستطيع الكلى التخلص منه وامتصاصه وتعيق قدرتها على حجز السكر، وبما أن السكر يشفط الماء تجاهه، فمع ارتفاعه ينزل السكر في البول ما يؤدي إلى زيادة عدد مرات التبول، وتزداد نسبة فقد السوائل من الجسم ما يؤدي إلى شعور مريض السكري بالعطش الدائم.

مرض السكري يزيد من فرص الإصابة بالالتهابات وخاصة التهابات المسالك البولية التي ينتج عنها زيادة عدة مرات التبول.

ارتفاع نسبة السكر في الدم يتسبب في زيادة ترسيب الأملاح على الكلى، ومع كثرة التبول تزداد فرص ترسيب الأملاح ما يتسبب في زيادة نسبة التبول.

ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة طويلة يتسبب في الإصابة بقصور مزمن في وظائف الكلى وفي المراحل الأولى من الإصابة لا تستطيع الكلى تركيز البول وبالتالي تزداد عدد مرات التبول وفقدان الماء.

شدد البشلاوي، أهمية استشارة مرضى السكري للطبيب على الفور، وعمل تحليل بول للتعرف على السبب المؤدي لزيادة عدد مرات التبول وعلاجه من البداية، فإذا كان السبب:

- ارتفاع السكر في الدم فهنا العلاج يعتمد على ضبط مستوى السكر بالنظام الغذائي والدوائي مع الرياضة.

- التهابات الكلى، فهنا العلاج يعتمد على مضادات حيوية لعلاج الالتهاب.

- زيادة ترسيب الأملاح يتم إعطاء المريض أدوية للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم.

- قصور في وظائف الكلى يتم إعطاء المريض أدوية لضبط وظائف الكلى.

- الحرص على ضبط مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي بحيث يصبح قياسه 120.

- شرب كميات كافية من الماء لتقليل لزوجة الدم وتعويض كميات الماء المفقودة.

- الحرص على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف كالخيار، الجزر، البرتقال، التفاح لأنها تبطئ امتصاص السكر في الدم وبالتالي تقي من ارتفاعه وتساعد على خفضه.

Khaberni Banner