Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

لبناني رفض مصافحة امرأة فلم يحصل على الجنسية الألمانية

لبناني رفض مصافحة امرأة فلم يحصل على الجنسية الألمانية

خبرني - قضت محكمة ألمانية بمنع طبيب لبناني يبلغ من العمر 40 عاماً من الحصول على الجنسية الألمانية رغم اجتيازه كافة الاختبارات بدرجات عالية، وذلك لامتناعه عن مصافحة الموظفة المسؤولة عن ملفه.

وفي التفاصيل، فقد رفض الطبيب المسلم الذي وصل إلى ألمانيا مهاجراً عام 2002، مصافحة مسؤولة تسليم شهادة التجنيس فقررت الأخيرة أن تحجب إعطاءه الشهادة فلجأ إلى المحكمة الإدارية في ولاية بادن فورتمبيرغ الألمانية التي قضت بعدم حصوله على الجنسية لأنه "يرفض مصافحة النساء لأسباب دينية".

ورغم أن قرار المحكمة أُعلن عنه في زمن التخلي عن المصافحة بسبب فيروس كورونا، الا أن المحكمة اعتبرت أن رفض المصافحة بسبب "المفاهيم الثقافية الأصولية"، والتعامل مع المرأة على أساس "خطر الإغراء الجنسي"، يعبر عن "رفض الاندماج في الحياة الألمانية".

وحجبت المسؤولة الألمانية شهادة الجنسية بعد رفض الطبيب مصافحتها، على الرغم من كون الطبيب قد قال للمحكمة لاحقاً إنه وعد زوجته بعدم مصافحة امرأة أخرى.

ووجد القاضي أن للمصافحة أيضاً معنى قانونياً، إذ أنها ترمز إلى إبرام عقد، مضيفاً أنها "متجذرة في الحياة الاجتماعية والثقافية والقانونية التي تشكل الأسلوب الذي نحيا به جميعاً" في ألمانيا.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner