Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

لا تخليص على المركبات الكهربائية بأيار

لا تخليص على المركبات الكهربائية بأيار

خبرني - انخفض التخليص على المركبات التي تعمل بشكل كامل بالكهرباء بنسبة 100% خلال شهر أيار الماضي لتصل الى نسبة الصفر مقارنة بالاشهر السابقة.

وحسب الاحصائية الشهرية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية، بلغ مجموع المركبات التي تم التخليص عليها خلال ايار التي تعمل بمحرك البنزين نحو 1.6 الف مركبة و 279 مركبة «هايبرد» ولم يتم التخليص خلال الشهر على اية مركبة تعمل بالكهرباء ونحو 6.7 الف مركبة للتصدير.

وبلغ مجموع المركبات التي تم التخليص عليها خلال شهر نيسان الماضي والتي تعمل بمحرك البنزين نحو 1.4 الف مركبة و نحو 803 مركبة » هايبرد» في حين بلغ مجموع المركبات التي تم التخليص عليها والتي تعمل بالكهرباء بشكل كامل نحو 1.5 الف مركبة ونحو 5.4 الف مركبة للتصدير، وفقا ليومية الرأي.

وتوقع رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية محمد البستنجي وصول تخليص المركبات التي تعمل بالكهرباء بشكل كامل الى نسبة الصفر خلال الاشهر المقبلة مبينا ان قرار إخضاع المركبات الكهرباء لضريبة خاصة نسبتها 25% انعكس سلبا على التخليص على هذا النوع من المركبات.

وجدد مطالبه باعادة النظر في قرارات قطاع المركبات نظرا لانها انعكست سلبا على التجار وخزينة الدولة بشكل سلبي.

ولفت البستنجي الى ان القرارات الحكومية التي اقرتها الحكومة خلال وقت سابق الخاصة بقطاع المركبات انعكست سلبا على القطاع موضحا ان نسبة استيراد المركبات انخفضت بنسبة 60% خلال العام الحالي والسابق مقارنة بعامي 2016 و 2017.

وكانت الحكومة قررت إعادة العمل بالضريبة الخاصة على المركبات العاملة بالكهرباء اعتبارا من بداية العام 2019، بعد انتهاء قرار إعفاء المركبات العاملة كليا بالكهرباء في 31 كانون الأول الماضي، ودخل قرار إخضاعها لضريبة خاصة نسبتها 25% حيز التنفيذ أول يوم من السنة الجديدة.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner