Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

كورونا أثر على نفسية 42% من الأردنيين

كورونا أثر على نفسية 42% من الأردنيين
أرشيفية

خبرني - اظهرت نتائج استطلاع اجراه مركز الدراسات الاستراتيجية، ان الغالبية العظمى من الأردنيين بنسبة 73 بالمئة يعتقدون ان إجراءات الحكومة الاقتصادية من صرف الرواتب، وتأجيل أقساط البنوك، وتخفيض الفائدة على القروض،ستسهم والى درجة كبيرة في التخفيف عن المواطنين في أزمة فيروس كورونا المستجد.

وركز الاستطلاع الذي نفذته دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، ضمن سلسلة استطلاعات نبض الشارع الأردني-16، على نظرة الأردنيين وتعاملهم مع فيروس كورونا، بالإضافة الى الآثار الاقتصادية والاجتماعية والنفسية للفيروس على الأردنيين، الذي اجري خلال الفترة من 22- 26 آذار الحالي، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني، وشارك فيه أكثر من 1800 شخص من المحافظات كافة، وبشكل إلكتروني.

واظهر الاستطلاع، ان 35 بالمئة من المواطنين راضون بدرجة كبيرة عن الدعم الذي قدمه القطاع الخاص للتعامل مع أزمة فيروس كورونا، و34 بالمئة راضون بدرجة متوسطة، و13 بالمئة غير راضين على الاطلاق.

واظهرت النتائج ايضا، أن 80 بالمئة يعتقدون أن القطاع الخاص (المؤسسات والشركات الخاصة والمحال التجارية) تأثر سلباً بشكل كبير نتيجة القرارات الحكومية الأخيرة المتعلقة بأزمة فيروس كورونا.

واظهرت النتائج ان 34 بالمئة من المواطنين يستطيعون البقاء في المنزل وعدم الذهاب الى الأسواق وشراء الحاجيات لمدة تتراوح من يوم الى 3 أيام، فيما اكد 26 بالمئة انهم يستطيعون البقاء في المنزل من 7-10 أيام.

وبينت النتائج، ان 86 بالمئة من المواطنين يعتقدون أن الإجراءات الحكومية الاقتصادية المتعلقة في اغلاق مؤسسات القطاع الخاص المختلفة والمحال التجارية ستؤثر سلباً على العاملين في هذا القطاع، خصوصاً عمال المياومة والفئات الفقيرة وذات الدخل المحدود. وتعتقد الغالبية العظمى (74) بالمئة من المواطنين، أن أزمة فيروس كورونا ستؤثر سلباً وبدرجة كبيرة على الاقتصاد الأردني.

وحول التهافت الذي حصل بالأسواق، اظهرت النتائج ان 41 بالمئة من المواطنين يعتقدون ان التهافت الذي حصل على الأسواق نتيجة اعلان الحكومة تعطيل الدوائر الحكومية والقطاع الخاص هو خوف المواطنين من انقطاع المواد الغذائية، فيما يعتقد 26 بالمئة أن السبب هو تأمين احتياجات المواطنين الغذائية طوال فترة حظر التجول.

وحول الآثار النفسية والاجتماعية لازمة فيروس كورونا، يعتقد 64 بالمئة من المواطنين أن فرض حظر التجول وتعطيل كافة المؤسسات الحكومية والخاصة سيؤدي الى مشاحنات وخلافات في الاسرة، كما يشعر 66 بالمئة من المواطنين بالقلق والخوف بدرجة كبيرة ومتوسطة من الفيروس، فيما لا يشعر 24 بالمئة، بالقلق والخوف من كورونا.

كما اظهر الاستطلاع ان 42 بالمئة من المواطنين تأثروا نفسياً بدرجة كبيرة، نتيجة انتشار فيروس كورونا، فيما 20 بالمئة لم يتأثروا على الاطلاق، كما تأثر نحو 38 بالمئة نفسياً بدرجة كبيرة نتيجة فرض حظر التجول، فيما لم يتأثر 27 بالمئة على الاطلاق.

ويشعر 35 بالمئة من المواطنين بالاطمئنان والراحة نتيجة عدم ارسال أولادهم الى المدارس والجامعات في ظل انتشار الفيروس، فيما يشعر28 بالمئة من المواطنين بالحزن والإحباط والضيق والقلق.

وحول اماكن العبادة، يشعر 89 بالمئة من المواطنين بالحزن والإحباط نتيجة رؤية المساجد والكنائس مغلقة كخطوة احترازية لمنع انتشار الفيروس.

Khaberni Banner
Khaberni Banner