Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

كارثة جديدة بسبب ما حدث بمرفأ بيروت

كارثة جديدة بسبب ما حدث بمرفأ بيروت

خبرني - حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة من أن 640 من الأبنية التراثية تضررت جراء الانفجار الذي ضرب بيروت مطلع آب، و60 منها معرضة للانهيار، مؤكدة أنها ستقود التحرك الدولي لإعادة إعمار تراث العاصمة اللبنانية.

 وأعلنت المنظمة في بيان أنها حصلت على هذه الأرقام من تقييم قام به المدير العام للآثار في وزارة الثقافة في لبنان سركيس خوري.

وقال خوري: "تضرر ما لا يقل عن ثمانية آلاف مبنى معظمها في أحياء الجميزة ومار ميخايل القديمة"، داعيا إلى أعمال عاجلة تفاديا من تفاقم الأضرار مع الأمطار في فصل الخريف.

وأضاف البيان أن الانفجار "ألحق أيضا أضرارا بمتاحف عديدة كالمتحف الوطني ومتحف سرسق ومتحف الجامعة الأمريكية في بيروت والمواقع الثقافية والدينية وصالات العرض".

وأعلنت اليونسكو أنها ستقود التحرك الدولي لاستعادة وإعادة إعمار تراث بيروت، مؤكدةّ أنها تستعين بمنظمات ثقافية وخبراء من الطراز الأول في لبنان والخارج.

وقال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، أمس، إن التقديرات الأولية للخسائر الناتجة عن انفجار مرفأ بيروت يوم 4 آب الجاري، تقدر بنحو 15 مليار دولار.

ولفت الرئيس اللبناني إلى أن أن "التقديرات الأولية للخسائر التي مني بها لبنان تفوق 15 مليار دولار، إضافة إلى خسائر مادية أخرى، مشيرا إلى وجود أضرار في المرفأ والحاجة لمواد بناء لإعادة بناء الأحياء المتضررة بفعل التفجير، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner