الرئيسية/خاص بخبرني
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

قيمة الاستغلال

قيمة الاستغلال

مِنَ المُمكنِ أن يَستوعبَ المواطِن آلية مبدأَ عملِ الكهرُباء و كيفَ يتم توليدها  بالوقتِ الذي يعجزُ فيهِ حتى الخوارزمّي عن استيعابِ كيفية تضخُم الفاتورة الشهرية و كيفية احتسابها؟.

الحكومة تسيرُ على مبدأ ، إن لم تُقنعهم بذكائك فحيرهم بِفسادك ، فنحنُ نُدرِك أن بند أسعار الوُقود هو جشعُ أصحابِ النفوذِ و إفلاس افكارهم ، و أن المواطن هو الحلقةُ الأضعف لتسديد فاتورةُ فسادِهم وفشلهم ، أسعارُ النفط العالمية بانخفاضٍ و فواتيرنا بارتفاع ، و مديونية شركة الكهرُباء حدث ولا حرج !!

الحكومةُ تتخبط في التصريحاتِ و سردِ الأعذار . و بتغمس برى الصحن ...وبالمحصلة اما الدفع او القطع .

في العام ٢٠١٥ قررت الحكومةُ إنشاء شرِكة الكهرباء النووية، لتوليدِ الطاقةِ الكهربائيةِ ، و ذلك لغايات تنويع مصادر الطاقة و تطويرِها و الاستغلال الامثل لمواردها المحلية، مما يعودُ بالنفعِ على الوطن والمواطن بالاعتماد على الذات بدل الاستيراد .

في ذلك الوقت ، حذَّر أصحابُ الإختصاص والخبراء أن هذا المشروع لن يرى النورَ بالأردن  علمياً و عملياً ، و لن يكونَ ذي جدوى اقتصاديةٍ ، لم يكُن هناك آذانٌ صاغيةٌ ولا عقولٌ واعية، فكان الاعتراضُ غيرَ مسموع و غير  مشروع ، و اليوم .. و بعد أن تم استنزاف الملايين على المشروع ، تخرجُ علينا الحكومة وتعلنُ عن تصفيته ، والسبب .. عدمَ وضوح الرؤية .

الملايين التي أُنفِقت ذهبت أدراج الرياحِ (عند عمك طحنا ) ، لا حسيب ولا رقيب واللي فات مات ، رقبة المواطن سدادة كما جرت العادة ، و لمعرفة كيفَ آلت شركة الكهرباءِ الى ما هي عليه وكيف تراكمت المليارات ، نجِدُ من السابقِ مثالاً على كيفيةِ عملِ الحكوماتِ ،  و قصرِ نظَرِها ، فالمالُ العام حقلُ تجارب بكفالةِ المواطن .

لمتى سنبقى نرى الفسادُ ولا نرى الفاسدين ؟ ومتى سيكونُ لدى حكومتنا رؤيةٌ واضحةٌ للمشاريع؟

وزارةُ الطاقة ؛ نجِدُكم طاقةً مستهلكة و مهلكةً و آلة تحصيل و ليست تحصين ، طاقاتُنا قاربت على الإِنفجارِ و يمكنُ أن تتحولَ من حراريةٍ الى حركيةٍ تأكُلُ الفاسِدَ واليابِس .

قيمةُ الاستهلاك أو الاستغلال مع رسوم النفاياتِ و فرق الأسعارِ ينقُصُها رُسوم فسادٍ و أُجرةُ مواطنة بدلَ أُجرة عداد ، و تبقى القيمةُ المطلوبَة منا والمفقودة لديكم  = الحِفاظَ على ماتبقى من  الوطن.  

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner