Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

لِلنعناع الأخضر أو المجفف عدد من الفوائد لكلٍ من الجهاز الهضمي وتهدئة الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى فوائد خاصة للنعناع الاخضر، وما هي اضراره.

فوائد النعناع الأخضر أو المجفف واضراره

فوائد النعناع الأخضر أو المجفف واضراره

خبرني  - تتعدد استخدامات النعناع خاصة النعناع الطازج الذي يمتلك الكثير من الفوائد، يساعد في شفاء العديد من الأمراض ويعمل على تحسين رائحة الفم، كما أوضحت الكثير من التقارير الطبية أن النعناع الأخضر يعد من أفضل الأعشاب الورقية التى تدخل فى علاج الكثير من الأعراض المرضية، ورائحته النفاذة، وزيته الطبيعى يفيد الجسم ويساعد على تخفيف آلام بعض الأمراض.

 

** فوائد النعناع

"مضغ النعناع الأخضر " يساهم مضغ ورق النعناع الأخضر على تنقية الفم وتهدئة الالتهابات التي يصاب بها الفم، كما أنه يقضي على الرائحة الكريهة التي توجد في الفم بعد الانتهاء من الطعام، ويهدئ الصدر، ويوسع الشعب الهوائية، ويفيد مرضى الصدر فيما يتعلق بسهولة التنفس، "الشهيق والزفير".

"مشروب النعناع الأخضر" يمكن غلي النعناع الأخضر وذكر فوائده موضحاً أن الماء الناتجة على غلي مشروب النعناع الأخضر يسهل عملية الإخراج والتخلص من الفضلات، كما يساعد فى اضطرابات الإخراج التي يصاب بها البعض، مع قدرته على امتصاص غازات البطن، والتخلص من آلامها بعد تناول الطعام.

"وضع النعناع الأخضر على الطعام" يعد النعناع الأخضر واحد من أهم الخضروات التي يمكن إضافتها للطعام، يضيف نكهة مميزة له، باستثناء دورة العام كمشروب في تعزيز عملية الهضم، إما مع الطعام وإضافة النعناع يقلل نسب فساد الطعام فى الأمعاء، كما أنه أكثر إفادة من التوابل المختلفة.

 

** فوائد النعناع الأخضر للجهاز الهضمي

1. - يعمل النعناع الأخضر على زيادة إفراز ونشاط الغدد اللعابية التي تساعد الجهاز الهضمي في تحسين الهضم بشكل أفضل، ويساعد في علاج حالات عسر الهضم.

2. - يعد النعناع من المحاصيل الفاتحة الشهية وينصح بها الاطباء كنوع من فواتح الشهية ويدخل في العديد من أطباق الطهي.

3. - يعمل على علاج مشاكل القولون العصبي عند البالغين والأطفال ايضاً خاصة وأنه يخفف الأعراض.

4. - يهدئ من آلام المغص ويعمل على تهدئة تقلصات المعدة.

5. - يُخلص من انتفاخ البطن.

6. - مطهر ومضاد للالتهابات.

7. - يعمل على تعزيز صحة الفم، كما يحارب رائحة الفم الكريهة ومنعش للنفس.

8. - يعمل النعناع على محاربة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان، لذلك يستخدم في المعاجين وغسول الفم.

 

** فوائد النعناع في اضطرابات الجهاز التنفسي

1. - يساهم النعناع الأخضر على تخفيف الشعور بالاحتقان في الحنجرة والقصبة الهوائية.

2. - يعمل على تسريع عملية الشفاء خاصة في نزلات البرد والانفلونزا.

3. - يمتاز النعناع بأن له فوائد للنعناع في علاج مرض السل.

4. - يعمل النعناع على مساعدة الجسم من تخفيف أعراض الربو.

5. - النعناع له رائحة قوية جدا تساعد على فتح الممرات الهوائية وتعمل على إراحة النفس، ولهذا يدخل ضمن صناعة أجهزة الاستنشاق.

6. - يساعد على تخفيف السعال ويعمل على طرد البلغم.

 

** فوائد النعناع المجفف

لا تختلف فوائد النعناع المجفف عن النعناع الطازج كثيراً، يحتوي النعناع المجفف والطازج على عناصر مضادة للاكسدة، وللحصول علي الفائدة بشكل أفضل يجب تناول كميات كافية منه في السلطات او مع الشوربة أو شرابة مع الشاي او الينسون، وفيما يأتي بعض فوائد النعناع المجفّف:

1. - خسارة الوزن: يساعد النعناع على انقاص الوزن بطريقة صحية، وينصح بعض الأطباء بتناول النعناع كمشروب يساعد الجسم على التخلص من بعض الوزن، كما يساعد في تحفيز الإنزيمات الهاضمة التي تمتص العناصر الغذائية من الطعام وتستهلك الدهون وتحولها إلى طاقة قابلة للاستخدام.

2. - يساهم في عملية الهضم: يساهم النعناع المجفف على تنشيط الغدد اللعابية وبالتالي يساهم في عملية الهضم، كما يهدئ المعدة في حالة عسر الهضم أو الالتهاب، وهو علاج فعّال لتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي.

3. - تخفيف الغثيان: تساعد أوراق النعناع على التخفيف من الشعور بالغثيان نظراً لوجود زيت النعناع.

4. - المساعدة في علاج الربو: إن الاستخدام المنتظم للنعناع مفيد جدًا لمرضى الربو، لأنّه يساعد على الاسترخاء ويخفف من الاحتقان.

 

** فوائد شرب النعناع قبل النوم

الكثير منا يعاني احياناً من القلق والارق قبل النوم، لذلك ينصح بشراب مشروب دافئ، لان النعناع يمكن شرابة دافئ واستغلال فوائدة، حيث انه يعمل علي تهدئة المعدة و يعالج تقلصات البطن يعطي الفم رائحة جيدة، ينصح بشربه قبل النوم ايضًا للاسباب الاتية:

1. - يعالج الالام والتشنجات و يقلل من تهيُج القولون.

2. - يطهر الجسم و يعطي الفم رائحة أفضل، ويعمل على تهدئة المعدة.

3. - يطرد النعناع الأخضر الغازات من الجسم و يعطي إحساساً بالبرودة.

4. - يعمل كمخدر موضعي للجلد.

5. - يعتبر النعناع دواء منشط للقلب والدورة الدموية إذا شرب كالشاي بانتظام.

6. - يعتبر النعناع الاخضر مهدئ طبيعي ويساعد في علاج الارق والنوم سريعا.

 

** فوائد أخرى للنعناع الاخضر:

1. - مسكن للالام: يعمل كمسكن للألم وخاصة الام العضلات والمعدة، ويقلل من الشعور بالصداع، مهدىء للاعصاب ويساعد على الاسترخاء والشعور بالهدوء، يساعد المرأة على تخفيف آلام الدورة الشهرية.

2. - يكافح السرطان: وجدت بعض الابحاث العلمية ان الإنزيمات المتواجدة بالنعناع تساعد على الوقاية خاصة سرطان البروستات والجلد والرئة.

3. - معالجة الاكتئاب: تعد رائحة النعناع الحميدة من أهم الأسباب التي يمكن لها أن تعالج الاكتئاب وتساعد على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وتخليصها من الإجهاد، كما انها تعمل علي زيادة إفراز هرمون السعادة "السيروتونين"، وبهذا يمكنه علاج الاكتئاب والتعب وإبعاد القلق والتوتر.

4. - علاج الغثيان: شم رائحة أوراق النعناع الطازج يساعد على تجنب مشكلة الغثيان، وقد تساعد أيضا من يعانون من الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي.

5. - تحسين الذاكرة: وجدت العديد من الدراسات أن استنشاق رائحة النعناع القوية يساعد على تحسين الذاكرة والوظائف المعرفية وزيادة اليقظة.

6. - تعزيز المناعة: تعمل أوراق النعناع الطازجة على تقوية المناعة وعلى العديد من المواد المغذية مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين C  D  E وكميات صغيرة من فيتامين B المركب.

 

** اضرار النعناع للرجال

بالرغم من فوائده العديدة إلا أنه يوجد بعض الأضرار التي يتسبب فيها النعناع الأخضر بسبب الإفراط من تناوله وليس التناول المعتدل له، لذلك سوف نقوم بذكر بعض الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناول النعناع الأخضر:

1. - خفض مستوى السكر: الكثير من النعناع الاخضر يمكنه تخفيض مستوى السكر في الدم، كما انه يتفاعل مع ادوية السكر، لذا ينبغى على الأفراد المصابين بمرض السكر  تجنب شرب النعناع أو تناوله بعد استشارة الطبيب.

2. - التأثير على المرأة فى الحمل والرضاعة: يعمل زيت النعناع من زيت النعناع على تدفق الدم في الرحم ويعرض الحمل للخطر، لذا من الأفضل تجنب شرب شاى النعناع أو استشارة الطبيب.

3. - يتفاعل مع الأدوية: شاي النعناع قد يتداخل أيضا مع بعض الأدوية، تتفاعل الأدوية التي تؤخذ لحمض المعدة وضغط الدم والسيكلوسبورين والسكر مع مشروب النعناع وتسبب آثارًا جانبية.

4. - اضطرابات المعدة: واحدة من الآثار الجانبية الرئيسية للنعناع تشمل حدوث اضطرابات في المعدة خطيرة.

5. - قرحة المعدة: يسبب الإفراط في النعناع تأثير جانبي خطير وهو التسبب فى قرحة المعدة، لذلك ينصح الأطباء المصابين بقرحة في المعدة تجنب شرب الكثير من النعناع لاحتوائه على مادة المنثول التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم القرحة.

لذلك يجب التنويه على ان النعناع الأخضر أو المجفف منه له الكثير من الفوائد ولكن له اضرار ايضًا لذلك يجب استشارة الطبيب المتخصص عن الكمية التي يجب تناولها من النعناع يوميًا، كما يجب تجنب اضرارة.

 

Khaberni Banner
Khaberni Banner