الرئيسية/لمسات
Khaberni Banner Khaberni Banner

فوائد الكاكاو لمرضى الفشل الكلوي

فوائد الكاكاو لمرضى الفشل الكلوي

خبرني - فوائد الكاكاو لمرضي الفشل الكلوي، ما هي صحة هذه المقولة وكيف يمكن للكاكاو ان يعزز ويحسن صحة مرضى الفشل الكلوي؟

والمعروف ان الكاكاو يمتاز بخصائص علاجية وصحية عدة، فضلا عن طعمه اللذيذ وهو ما يجعله اضافة مميزة للعديد من وصفات الحلى. لكن بحسب العديد من الدراسات فان للكاكاو فوائد في تعزيز صحة مرضى الفشل الكلوي وتجنيبهم امراض القلب.

العلاقة بين الفشل الكلوي وامراض القلب

يعتبر مرضى الفشل الكلوي اكثر الاشخاص عرضة للاصابة بامراض القلب من غيرهم، كما انهم عرضة للوفاة نتيجة هذه الامراض بالمقارنة مع المشاكل والامراض الصحية الاخرى.

وهناك علاقة وثيقة بين الكلى والقلب، حيث ان تضرر احدهما وتوقفه عن العمل بشكل جيد يمكن ان يؤثر سلبا على صحة العضو الاخر. وفي حال توقف القلب عن ضخ الدم بكفاءة عالية، فان ذلك يمكن ان يسبب ضغطا على عضلة القلب جرار تراكم الدم فيها، ما يؤدي لاحتقان الدم في الكلى وانخفاض نسبة الدم المؤكسج فيها.

كما ان اصابة الكلى بالضرر والفشل يمكن ان يتسبب بتسريع عمل نظام الهرمونات المسؤولة عن تنظيم ضغط الدم بهدف زيادة تدفق الدم إلى الكليتين. ما يحتم على القلب ضخ المزيد من الدم للشرايين والتسبب في ضغط مرتفع فيها، وهو ما يتسبب بضعف وتضرر في شرايين القلب بسبب العمل الاضافي.

فوائد الكاكاو لمرضي الفشل الكلوي

الدراسة التي نشرت في المجلة العليمة American Society of Nephrology، فان تناول الكاكاو يمكن ان يسهم في مساعدة مرضى الفشل الكلوي على تحسين عمل ووظائف الاوعية الدموية.

وأوضح الباحثون القائمون على الدراسة ان مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو تساعد الاوعية الدموية على القيام بوظائفها دون اية مشاكل خصوصا لدى الاشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي.

وكان تقرير نشر في العام 2013 اشار الى ان تناول 200 مللغرام من الكاكاو يمكنه المساهمة في الحفاظ على مرونة الاوعية الدموية والسماح بتدفق الدم فيها بشكل طبيعي.

وبحسب الدكتور تينوش راساف، الباحث الرئيسي في الدراسة، فان تأثير الكاكاو على مرضى الفشل الكلوي كان ملفتا للنظر، الا ان الحاجة دائمة لمزيد من الابحاث والدراسات لتأكيد هذا الاكتشاف خاصة لجهة استخدام الكاكاو بشكل علاجي لمرضى الفشل الكلوي في المستقبل.

تجدر الاشارة الى ان اتباع نظام حياتي صحي يمكنه المساعدة في الحفاظ على صحة الاوعية الدموية والتقليل من اية مخاطر يمكن ان تلحق بالقلب والكلى خصوصا لدى مرضى الفشل الكلوي.

Khaberni Banner
Khaberni Banner