Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

فوائد البردقوش واضراره

فوائد البردقوش واضراره

خبرني - يعد البردقوش من النباتات العشبية العطرية، ويطلق عليه عدة مسميات أخرى في بلدان مختلفة مثل المردكوش البري، وريحان البر، والعترة، والمردكوش، والسمسق، والصعتري، كما انه يحتوي على العديد من المواد المغذية مثل البروتين والدهون المشبعة، والدهون غير المشبعة، والألياف، والسعرات الحرارية، والكربوهيدرات، و موطن زراعته الأصلي هو الجمهوريّة التركية، وجزيرة قبرص، لكنه اليوم يُزرع في جميع دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

تمت زراعة البردقوش منذ آلاف السنين في مناطق مختلفة مثل منطقة البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا وشمال أفريقيا، بعد أن عرف سابقا بـ مواده الغذائية وخصائصة الطبية والصحية المفيدة، وفيما يلي سننفرد بالحديث عن أهم فوائد البردقوش للرجال.

فوائد البردقوش للبشرة

يعتبر البردقوش من النباتات الغنية بالكثير من المعادن والفوائد الهامة للبشرة بشكل عام، حيث يمكنها تبييض البشرة لمساعدة البشرة على النظارة بشكل عام خاصة وأنه يحتوي علي مادة الاربوتين وهي احد مشتقات الهيدروكينون والذي يعمل على تفتيح البشرة وزيادة نعومتها، وسوف نوضح فوائد البردقوش للبشرة في النقاط التالية:

يحتوي على مادة الاربوتين التي تعمل على تبييض البشرة وزيادة نعومتها.

يحتوي على مادة الهيدروكينون في الجسم والتي تعمل على تبييض الجسم دون أي آثار جانبيّة.

يمكن للبردقوش محاربة البكتيريا ويعالج حب الشباب والبثور.

فوائد البردقوش للشعر

يعد البردقوش من النباتات التي لديها العديد من الفوائد ومن أهم تلك الفوائد التي يتمتع بها هي فوائده للشعر، خاصة وأنه يحتوي على نسبة عالية من الزيوت الطيارة، وعلى مركب الثيمول، والكافاكرول، ومواد عفصية، ومواد راتنجية، وهو نبات ذو فوائد طبية عظيمة:

يعد البردقوش علاجاً سحرياً للشعر حيث انه يمكن استعماله في تنعيم الشعر وازالة القشرة ومقاومتها.

يعتبر نباتاً مغذياً قوياً للشعر، فيعوضه عن العناصر الداخليّة الناقصة والناتجة عن نقص الغذاء مما يساهم في منع تساقطه ومنع تقصفه.

يعتبر البردقوش مرطب طبيعي للشعر كما يضيف للشعر اللمعان الطبيعي.

يقوي بصيلات الشعر وجذوره، فيساعد على نموه ومنع تقصفه.

فوائد البردقوش للتخسيس

يساعد البردقوش في عملية تنظيم الهضم ومساعدة المعدة على التخلص من التقلصات، مع زيادة عملية التمثيل الغذائي، عملية الأيض، لذلك يمكن حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر من المعتاد، فهو يشبه كثيراً الشاي الاخضر من حيث الفوائد.

المساعدة في علاج اضطرابات المعدة.

القضاء على انتفاخات البطن.

المساعدة في علاج الإسهال.

المساعدة في علاج الإمساك.

زيادة الإنزيمات الهاضمة في المعدة التي تعمل على تفتيت الطعام.

طريقة تحضير مشروب البردقوش من أجل التخسيس

يمكن عمل مشروب البردقوش من خلال غلي كوب كامل من الماء، ومن ثم اضافة ملعقة من البردقوش "ملعقة صغيرة" من البردقوش الطازج أو المجفف، ثم تغطية الوعاء لفترة زمنية من خمس دقائق وبعدها يتم تصفيتة وشربه.

البردقوش والشاى الاخضر، يمكن تناول البردقوش ع الشيا الاخضر من اجل زيادة فعاليتها والاستفادة بشكل أكبر ، يتم مزج الشاي الاخضر والبردقوش دون إضافة سكر وتناول ثلاث أكواب واقتضى التنويه إلى أن البردقوش لا يعمل على إنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية مناسبة.

فوائد البردقوش للنساء

من الفوائد التي يتمتع بها هو فوائدة العديدة للمرأة والتي يمكن ذكرها في ده نقاط:

يساعد البردقوش في استعادة توازن الهرمونات الأنثوية وتنظيم الدورة الشهرية.

يساهم البردقوش بشكل مباشر في تخفيف العديد من الأعراض الشائعة التي تصاب بها السيدات أثناء فترة الحيض.

يستخدمه العديد من النساء في معالجة الأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث.

يعمل على تحفيز بشكل فعال أداء الدورة الشهرية.

يساعد الأمهات المرضعات على زيادة إنتاج الحليب.

يعمل كعلاج لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

يعمل البردقوش بشكل فعال في تحسين حساسية الأنسولين.

يقلل البردقوش من مستويات الأندروجين لدى المصابات به.

فوائد البردقوش للجنس

يستخدم نبات البردقوش كعلاج للجنس وذلك بسبب فوائدة العديدة التي تعمل على تقوية الرغبة الجنسية، كما يعمل على زيادة الرغبة الجنسية ومدة قوة الانتصاب من أجل الوصول لأكثر وقت المتعة، ويعد للبردقوش فوائد أخري للجنس يمكن ذكرها في النقاط التالية:

يعمل على زيادة مدة وقوة الانتصاب.

يحمي القلب من الجلطات والسكتات المفاجئة.

يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم  مما يزيد من الرغبة الجنسية.

يعمل على ضبط توازن الهرمونات التناسلية.

يقوم بتعويض الجسم بكافة العناصر الغذائية التي يفقدها أثناء العملية الجنسية.

يساعد على تحسين أداء الجنسي وتعويض الجسم بالبروتينات اللازمة.

فوائد زيت البردقوش

بخلاف العديد من الفوائد التي ذكرناها، يتمتع البردقوش بفوائد لا حصر لها سوف نذكر باقي الفوائد التي يمكن للجسم أن يتمتع بها من خلال تناول البردقوش:

يساهم في تحسين حالة الربو

اظهرت الدراسات ان تناول نقطتين من زيت البردقوش يوميا مع تناول ادوية الربو اللازمة لمدة ثلاثة أشهر على التوالي يحسن حالة مريض الربو خاصة وأنه يعمل علي تحسين وظائف الرئة.

مضاد للميكروبات

يمكن لزيت البردقوش المخفف على الجلد أن يساعد في معالجة الفطريات، كما يحتوي على عدة خصائص مضادة للبكتيريا، كما أن أخذه كمكملات قد يساهم في علاج فرط النمو لبكتيريا الأمعاء.

تقليل مشاكل الهضم

بالرغم من قلة الدراسات التي أجريت على الإنسان إلا انه يعتقد ان البردقوش يحمي من المشاكل الهضمية مثل قرحة المعدة والأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء.

مهدئ

يعد زيت المردقوش من أفضل الزيوت التي تمنحك الشعور بالهدوء والاستقرار النفسي للجسم والمخ ايضاً، ويخلصك من الشعور الدائم بالقلق ويعمل على تقليل التوتر.

طارد الغازات

يعمل زيت البردقوش على تطهير المعدة وتقليل آلام المعدة بسبب التقلصات، كما يساعد في علاج الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في هضم الطعام، والأوجاع التي قد تصل إلى الصدر نتيجة انتفاخ المعدة.

أضرار البردقوش

بالرغم من الفوائد العديدة التي يتمتع بها البردقوش الا أن تناوله بافراط او لبعض الاشخاص التي تعاني من امراض مزمنة قد يؤدى تناول البردقوش إلى مجموعة من الآثار الجانبية منها:

النزيف

يؤدي تناول كميات كبيرة من البردقوش الى تباطؤ التجلط وهو مفيد لبعض الحالات ولكنه يزيد من فرصة حدوث كدمات ونزيف.

خطر على المراة الحامل

زيادة تناول البردقوش اثناء الرضاعة يصبح خطر على المرأة كما أنه خطر في فترة الحمل ايضاً، لأنه قد يسبب النزيف الذي يهدد الحمل.

الحساسية

بعض الأشخاص لديهم الحساسية من عائلة النعناع والريحان والمريمية، لذا فالبردقوش يمكن أن يسبب الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية لهذه النباتات.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner