Khaberni Banner Khaberni Banner

فحص مجاني من شركة أردنية لـ كورونا

 فحص مجاني من شركة أردنية لـ كورونا

خبرني -تمكنت شركة أردنية من إطلاق موقع متخصص في اجراء فحص مبدئي يمكن أجرائه خلال دقائق عبر الهاتف لمعرفة ما اذا كان الشخص مصاب بفيروس كورونا أو احتمالية إصابته .

وبحسب المدير التنفيذي لشركة "طبكان" م.سامر الطروانة فان الطريقة التي تم اعتمادها بالفحص جاءت بعد مراجعة الطرق العالمية وتعاون مجموعة من الأطباء والباحثين والمطورين مع جهات اجنبية متخصصة في مواجهة وفاء فيروس كورونا .

 

وبين الطروانة ان النظام الذي تم إطلاقه من شأنه تسهيل مهمة الجهات الرسمية في كل دول المهتمة لمواجهة الفيروس من خلال التعرف على المصابين وربطهم مع الجهات الصحية لمعالجتهم وبالتالي ضمان عدم اختلاطهم بأفراد اخرين من المجتمع  مما يقلل نسبة مصابي الفيروس .

 

والمح الطروانة ان هذا النظام هو الأول عربيا في وهناك تجارب أخرى في كل من الصين وأمريكا وسنغافورة وان بعض الشركات الأوروبية المتخصصة بالخدمات الطبية تعمل على إطلاقه خلال الفترة القادمة مشيرا الى ان العمل ماض في تحويل النظام الى تطبيق يعمل على أندرويد ونظام آي أو اس .

 

 

وقال الطروانة ان نظام الفحص يدعم اللغة العربية وسيتم ترجمتها الى لغات عالمية أخرى لزيادة الطلب عليه خلال الفترة التجريبية  مؤكدا انه سيتم تطويره باستمرار من ناحية علمية كذلك بناء على الدراسات الطبية الخاصة بمراكز الأبحاث العالمية .

 

وحول عمل نظام الفحص المبدئي إلكترونيًا قال الطروانة  ان الفحص يتم عبر ٣ مراحل

 

- المرحلة الأولى : التقييم الذاتي للحالات عبر مشخص طبكان لفيروس كورونا على الموقع الكتروني حيث يقوم المستخدم  بالإجابة على عدد من الأسئلة وهي الاعراض الأكثر انتشار لفيروس كورونا وكذلك على مجموعة من الأسئلة الأخرى الخاصة بمخاطر الانتشار (Risk Factors) مثل مخالطة شخص مصاب او التنقل من منطقة مصابة. يقوم النظام بجمع المعلومات مثل الجنس والعمر والموقع وتحليلها وعمل خرائط حرارية (Heat Maps) الهدف منها معرفة الأعراض التي يتم توثقيها في كل منطقة مما يمكن الأجهزة المختصة وفرق الاستقصاء من التركيز عليها وعمل الفحوصات مما سيؤدي الى وقف أي انتشار ممكن للمرض بشكل مبكر. كما وفي حال اعتماد النظام من الحكومة للتواصل مع الحالات فانه يمكن للمرضى ممن يعانون من اعراض فيروس كورونا حجز مواعيد للتحدث مع أطباء الاختصاص عبر خاصية الاستشارة المرئية المتوفرة في نظام طبكان مما يمكن الأطباء من تشخيص الحالة بشكل أفضل ويمكنهم التطبيق أيضا من طلب الفحوصات اللازمة او كتابة وصفات طبية الكترونية عبر النظام الذي يرتبط مع سلسلة من المختبرات والصيدليات في المملكة.

 

- المرحلة الثانية: تتبع الاصابات عبر التطبيق حيث يتم ارسال مواقع المواطنين المشاركين بالحملة الى قاعدة بيانات بشكل مستمر وذلك لتتمكن الأجهزة المختصة في حال إصابة الشخص من معرفة تحركاته ومعرفة المخالطين له وخصوصا الذين قاموا بتحميل التطبيق وذلك بشكل اتوماتيكي مما سيسرع عملية حصر الإصابات وحصر المخالطين وعمل الفحوصات لهم الأمر الذي سيؤدي الى منع انتقال العدوى للآخرين. كما سيتم السماح خلال الأسبوع القادم لكل المواطنين الذين قاموا بتحميل التطبيق التعرف على المناطق التي تم فيها الإبلاغ عن اعراض او إصابات لكي يتجنبوها حتى لا تنتقل اليهم العدوى. وستتمكن الكوادر المختصة في حال ادخال الإصابات المؤكدة على النظام من الاطلاع على خرائط حرارية تساعدهم في فهم آلية الانتشار للمرض والتواصل مع الحالات بشكل دائم عبر الصوت والصورة وامانية الاستفادة من الذكاء الصناعي لتحديد الاعراض الأكثر انتشارا في الأردن

 

- مرحلة الثالثة: سيتم السماح للمواطنين بحجز موعد لاستشارة فيديو ا مع الأطباء ضمن مواعيد محدده مسبقا لتشخيص الحالة مبدئيا وإعطاء التعليمات علما ان التكلم عبر الفيديو مع المريض قد يسهل التشخيص ويجعله اكثر دقة. وهذه الالية هي الأفضل حيث لا سمح الله اذا حدث هناك انتشار كبير سيكون من الصعب ارسال الحالات الى المستشفيات ويجب العمل على الية للحجر المنزلي قدر الإمكان ومتابعة الاحالات عن بعد. وفي هذا الاطار أيضا تعمل طبكان على تطوير نظام للحجز المنزلي وتدعو طبكان الجهات الحكومية المختصة للتعاون في هذا المجال لاطلاق الخدمة المجانية للمرضى وسيتم تزويد الأطباء المشاركين بالتطبيق الذي يمكنهم من متابعة الحالات.

تدعو طبكان الاخوة المواطنين للاستفادة من خدمة فحص كورونا المجانية عبر موقعها  https://tebcan.com/ar/Jordan/corona-checker

Khaberni Banner