Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

عمان العربية تطور منظومة ذكية لقياس نسبة الغازات السامة و الدخان في البيئة

عمان العربية تطور منظومة ذكية لقياس نسبة الغازات السامة و الدخان في البيئة

خبرني  - طور فريق عمل من كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية و كلية علوم الطيران بالتعاون مع حاضنة الروبوت والذكاء الاصطناعي في جامعة عمان العربية منظومة ذكية لقياس نسبة الغازات السامة والدخان في البيئة (Gas Detection Alarm).

حيث قام بتطوير هذه المنظومة الدكتورة إسراء علي من كلية علوم الطيران و الدكتورة منار مزهر و الآنسة دعاء ملاك من كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية في الجامعة. تتكون المنظومة الذكية من دائرة كهربائية تحتوي على حساس للغازات السامة والدخان في البيئة، تم ربط هذه الدارة الكهربائية مع قطعة الأردوينو المقترنة مع تطبيق موبايل الذي تم تصميمه بحيث يعطي قراءات مستمرة لحساس الغازات ويصدر تنبيه في حال تجاوزت نسبة الغازات السامة عتبة معينة و من ثم الاتصال بالجهات المسؤولة.

تكمن نقاط قوة المنظومة الذكية في تكلفة المواد الرخيصة و قلة عدد القطع الإلكترونية المكونة لها و بالتالي تقليل مشاكل الأعطال الكهربائية للدارة. كما ذكر الفريق أن المنظومة الذكية سهلة التطبيق في عدة أماكن مثل الشركات و المصانع و الجامعات و التجمعات السكنية أو في المناطق التي تعاني من نسب تلوث متفاوتة حسب البعد عن مصدر التلوث.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner