Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

عمان العربية تطور منظومة ذكية لضبط مخزونها من المحروقات

عمان العربية تطور منظومة ذكية لضبط مخزونها من المحروقات

خبرني  -  طورت كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية في جامعة عمان العربية منظومة ذكية في مجال انترنت الأشياء (Internet of Things)، بهدف مراقبة مستوى وكمية مادة الديزل في الخزانات التابعة للجامعة.

وقام بتطوير هذه المنظومة الدكتور محمود العمري والأستاذ الدكتور محمد عطير من كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية، وتهدف المنظومة إلى مراقبة مستوى وكمية مادة الديزل في الخزانات التابعة للجامعة من خلال مستشعرات (تنقل الإشارة كل فترة زمنية) والتي تعمل على قياس مستوى مادة الديزل في الخزان. حيث يستخدم النظام متحكمات قادرة على الاتصال بالإنترنت من خلال شبكة الـWiFi  في الجامعة والاتصال مع خوادم خاصة على الانترنت.

ويمكن استخدام النظام من خلال الأجهزة الذكية والتي تمكن المستخدم في دائرة الصيانة في الجامعة من متابعة قراءة مستوى الديزل في الخزانات عن بعد وبشكل فوري. إضافة الى امتياز النظام بالقدرة على تخزين جميع البيانات الخاصة بالكميات المتوفرة والكميات المصروفة من عملية استخدام الديزل في التدفئة المركزية في مباني الجامعة. ويعتمد النظام على استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تحليل بيانات استهلاك مادة الديزل لإرسال تنبيهات في حال حدوث تسريب في الخزانات او استهلاك غير طبيعي لمادة الديزل.

 

 

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner