Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

عقار مزدوج يقلل وفيات مرضى سرطان الكلية

 عقار مزدوج يقلل وفيات مرضى سرطان الكلية

خبرني - توصل الباحثون إلى تركيبة من عقارين يمكن أن تقلل من وفيات مرضى سرطان الكلية وتضاعف متوسط العمر المتوقع لهم.

ويمكن أن ينتشر سرطان الخلايا الكلوية، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان الكلى، بسرعة في جميع أنحاء الجسم، وإذا تم تشخيصه في مرحلة متأخرة فلا يمكن علاجه بالجراحة. وفي هذه الحالات، عادةً ما تكون العلاجات الدوائية هي الخيار الوحيد المتبقي لإطالة عمر المرضى، وعادة ما يتوقع أن يعيش المريض أقل من عام.

وأظهرت دراسة جديدة أن مزيجاً من اثنين من أدوية السرطان شائعة الاستخدام nivolumab and cabozantinib يمكن أن يطيل عمر مرضى سرطان الكلية، وفي بعض الحالات يخلصهم تمامًا من السرطان.

و قال الدكتور جون ماكجران، اختصاصي الأورام في مستشفيات رويال كورنوال "الخبر السار هو أن هذا المزيج يضاعف متوسط العمر المتوقع للمرضى مقارنة بالأدوية الحالية التي نستخدمها. ولكن بنفس القدر من الأهمية، هناك آثار جانبية أقل، وهذا يعني أن المرضى الذين يخضعون لهذا العلاج يعيشون حياة أطول بألم أقل وقلق أقل".

ويصعب عادة علاج سرطان الكلى لأنه على عكس السرطانات الشائعة الأخرى، فإن العلاج الكيميائي غير فعال على نطاق واسع في مكافحته لأسباب لا تزال غير واضحة للأطباء.

وحتى الآن، كان أفضل رهان للمرضى هو عقار يسمى سونيتينيب، فهو يقلل من إمداد الخلايا السرطانية بالأكسجين والمواد المغذية إلى النقطة التي يتقلص فيها الورم أو يتوقف عن النمو.

لكن باحثاً أمريكيا اقترح أن مزيجاً من nivolumab و cabozantinib وهما دواءان يستخدمان لعلاج عدة أنواع أخرى من السرطان، يمكن أن يؤدي إلى نتائج أفضل.

ويعمل Nivolumab من خلال مساعدة جهاز المناعة على تعقب الخلايا السرطانية وتدميرها، في حين يعمل

Cabozantinib عن طريق منع نمو الأوعية الدموية في الأورام. وفي أوائل فبراير (شباط)، وجدت نتائج تجربة أنهما معًا، أوقفا السرطان من التقدم في المتوسط لمدة 17 شهرًا، وهو أكثر من ضعف متوسط العمر المتوقع الذي يقدمه عقار سونيتينيب للمرضى.

وكان هناك عدد وفيات أقل بنسبة 34% في التجربة المركبة مقارنة بمجموعة من نفس الحجم من المرضى الذين تناولوا سونيتينيب. واختفت الأورام تمامًا لدى 9% من المرضى الذين خضعوا للعلاج المركب، مقارنة بـ 4% للمرضى الذين حصلوا على سونيتينيب بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

Khaberni Banner