الرئيسية/عيون و آذان
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

عرّاب الضرائب يطالب بخفضها

عرّاب الضرائب يطالب بخفضها

خبرني  - طالب وزير المالية الأردني السابق محمد أبو حمور بتخفيض الضرائب في الاردن وليس رفعها.

وقال الوزير الذي يوصف بـ "عرّاب الضرائب" في مقابله لبرنامج "الأسبوع الاقتصادي" الذي بث على قناة فرانس ٢٤ إن الإجراء الأفضل من أجل تعزيز النمو الاقتصادي في الأردن، هو خفض الضرائب وليس رفعها ، معتبرا ان "تخفيض الضرائب يؤدي إلى زيادة إيرادات خزينة الدولة لأنه يؤدي إلى زيادة النمو الاقتصادي.

وبين الوزير انه خلال السنوات الخمس الأخيرة، تم التركيز على زيادة الضرائب، لكن النتيجة أن النمو الاقتصادي يقل عن 2 في المئة.

ورد ابو بحمور على سؤال عما يمكن أن يتخذه من قرارات لو كان وزيرا للمالية اليوم بدعوة حكومة عمر الرزاز إلى التركيز على جذب الاستثمار عبر "قوانين ضريبية جاذبة" و"استقرار في التشريعات".

واقر الوزير السابق بصعوبة الوضع الاقتصادي، في ظل خلافات بين الحكومة الأردنية وصندوق النقد الدولي حول مشروع قانون ضريبة الدخل، وذلك بعد 3 اشهر من تكليف الرزاز بتشكيل حكومة جديدة على وقع الاحتجاجات التي أطاحت بحكومة سلفه هاني الملقي.

أبو حمور قال في البرنامج إن الأردن بات "مجبرا" على التحول من سياسة الريع إلى الإنتاج، بعد نضوب المساعدات الخارجية، وحث على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

وكان محمد أبو حمور وزيرا للمالية والصناعة والتجارة في الأردن في عدة حكومات خلال العقدين الأخيرين.

واطلق وصف بـ " عرّاب الضرائب" على ابو حمور بعد أن فرضت حكومة سمير الرفاعي التي حمل حقيبة المالية فيها عشرة ضرائب في يوم واحد، فضلا عن اقتراحه بفرض ضريبة على المحروقات وتطبيقه المقترح قبل نحو ٨ سنوات.

يشار الى انه يمكنكم مشاهدة اللقاء عبر الرابط ((هنا))

 

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner