الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

عجز الموازنة تجاوز تقديرات الحكومة

عجز الموازنة تجاوز تقديرات الحكومة

خبرني - قال مدير عام دائرة الموازنة العامة محمد الهزايمة إن الإيرادات التي قدّرتها الحكومة في موازنة عام 2018 لن تتحقق بالكامل.

واضاف الهزايمة أن العجز المسجل في الشهور السبعة الأولى والبالغ 659 مليون دينار  تجاوز تقديرات الحكومة للعام باكمله.

وتوقع ان تنخفض قيمة العجز مع نهاية العام وذلك مدفوعا بالتحصيلات المالية من المنح الخارجية.

وعلق الهزايمة في برنامج الأحد الاقتصادي والذي يبث على شاشة قناة المملكة ويقدمه الإعلامي عبد الله الكفاوين حول الية واجراءات النهج الحكومي لضبط النفقات بقيمة 151 مليون دينار ، انها جاءت من حساب المشاريع التي تم رصد مبالغ لها في الموازنة الحالية ولم يتم المباشرة فيها إضافة لترشيد في الانفاق.

وفي حديث الهزايمة عن ملامح مشروع قانون موازنة عام 2019 أكد ان الدائرة ملتزمة في المدة الدستورية التي توجب عليها ان تقدم مشروع موازنة عام 2019 قبل نهاية تشرين الثاني، كاشفا ان كافة الوزارات والدوائر الحكومية قدمت مطالباتها المالية للدائرة ودراستها جارية لتحديد الأولويات وتصنيفها بحسب الوزارات المعنية ومن ضمنها مجالس المحافظات.

وتطرق الهزايمة الى ان موازنة المحافظات ستزيد بمقدار 80 مليون دينار لتصل الى 300 مليون دينار، مؤكدا أن قطاع النقل سيكون له الأولوية في موازنة 2019.

واكد الهزايمة ان الجزء الأكبر من الموازنة العامة تذهب رواتب وفوائد للدين العام مضيفا أن الحكومة تنفق تقريباً مليار دينار على مشاريع رأس مالية ويجب ان تكون عامل مساعد لتنمية البنية التحتية المحفزة للاستثمار.

Khaberni Banner
Khaberni Banner