Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

سياحه الأعيان تبحث واقع السياحة الداخلية

سياحه الأعيان تبحث واقع السياحة الداخلية

خبرني - بحثت لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور نضال القطامين، خلال لقائها مع الرئيس التنفيذي لشركة الأسواق الحرة الأردنية، رئيس هيئة مديري الشركة الوطنية للتنمية السياحية المهندس هيثم المجالي، اليوم الأربعاء، واقع السياحة الداخلية.


وقال العين القطامين إن السياحة في الأردن من أهم القطاعات في اقتصاد البلاد، حيث تُشكل 14% من الناتج المحلي الإجمالي، ووصلت عائداتها إلى نحو 4.1 مليارات دينار عام 2019، وتراجعت إلى ما يقارب مليار دينار العام 2020.


وأشار إلى أن الاردن يمتاز بتنوع المقومات السياحية، وذلك لتوافر أماكن الجذب السياحي، مثل المواقع الأثرية، كما تتنوع مجالات السياحة في البلاد، مثل السياحة الثقافية والدينية والترفيهية والعلاجية وسياحة المغامرات. 


وأكد العين القطامين ان الأردن أحد أهم مناطق الجذب السياحي في العالم، ويعود ذلك أساسًا إلى أهميته الدينيّة والتاريخيّة، كما يتمتع الأردن بمواصفات أخرى تجعله مقصدًا للسيّاح والزوّار من مختلف أنحاء العالم طوال السنة.


بدوره عرض المجالي تحديات الخدمات السياحية، المتمثلة بعدم إستغلال كافة المواقع السياحية المنتشرة في المملكة، وعدم توفر الخدمات السياحية في المناطق الدينية، الأثرية، العلاجية، البيئية، والسياحية الأخرى.


وأشار إلى أن عدد الغرف الفندقية غير المشغولة في الفنادق المحلية مرتفع نسبياً، الامر الذي يدعو إلى تنشيط السياحة الداخلية عبر إستغلال أكبر عدد ممكن من الغرف الفندقية الغير المشغلة، مبينًا أن الفنادق السياحية تمركز بشكل كبير في مناطق محددة في المملكة.


وبين المجالي أهمية توفير خدمات الطعام والشراب بأسعار تشجيعية وتوفير ما يتم هدره من وجبات الطعام، وتوفير مقاعد في مناطق الخدمات السياحية ومقاعد من شركات النقل السياحي المحيطة بأسعار تشجيعية.


وتحدث عن اهمية توفير خدمات نقل داخلي بخدمات التاكسي أثناء الإقامة وبأسعار تشجيعية، ومنح أسعار تشجيعية لجذب المواطنين، وتوفير الخدمات السياحية ضمن حزمة واحدة تقدم على شكل قسائم (Vouchers).


من جانبهم اكد اعضاء اللجنة ان السياحة الداخلية من اهم الروافد الاقتصادية في القطاع السياحي، لافتين إلى أهمية دعم وتنشيط السياحة  الداخلية المستدامة.

Khaberni Banner