الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

سرطان الثدي الأكثر انتشارا بالأردن

سرطان الثدي الأكثر انتشارا بالأردن
تعبيرية

خبرني - قالت الاميرة دينا مرعد، إن سرطان الثدي يحتل المرتبة الاولى للاصابة بالسرطان في المملكة يليه سرطان القولون وسرطان الرئة يليه سرطان عنق الرحم.

 ودعت الأميرة، الى اجراء البحوث والدراسات لمعرفة سبب اصابة السيدات في الاردن والمنطقة بسرطان الثدي في عمر مبكر مقارنة بالدول الاوروبية والاجنبية، بهدف وضع الحلول المناسبة والتصدي لاسباب الاصابة التي تصيب المرأة في اوج عمرها وعطائها.

جاء ذلك، خلال فعاليات المؤتمر الدولي الأردني الثالث للأورام النسائية الذي تعقده جمعية الاورام الاردنية في نقابة الأطباء تحت شعار "الدقة والأداء" في فندق الشيراتون.

واكدت الأميرة على اهمية المواضيع التي يتناولها المؤتمر، الذي يركز للمرة الثالثة على الاورام النسائية، نظرا للبعد الاجتماعي والصحي الذي تتاثر به المرأة المصابة بالسرطان، محذرة من الاقبال المخيف للمرأة على التدخين في المملكة.

واعربت عن فخرها بالبرنامج الاردني لسرطان الثدي الذي تمكن من الحد من معدلات الاصابة المرتفعة من خلال التشجيع على الفحص المبكر.

واكدت على اهمية وضع بروتوكولات لعلاج الاورام، والتركيز على اهمية اعطاء العلاج المناسب لكل حالة حسب وضعها الصحي.

من ناحيته قال وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ان سرطانات النساء شكلت 52.7% من حالات السرطان المسجلة في الاعوام مابين 2010-2014 من خلال السجل الوطني للسرطان والبالغة 25 الف حالة، وان سرطان الثدي مانسبته 37% من الحالات سرطانات النساء الاخرى كالرحم وعنقه والمبيض شكلت مانسبته 10.7% من تلك الحالات، وان نسبة الوفيات من مجمل السرطانات تبلغ 16% .

واضاف ان كلفة مريض السرطان تتراوح مابين 15-20 الف دينار سنويا، وانها تصل في بعض الاحيان الى مئة الف دينار سنويا، ، وان القطاع الصحي امام كلف تتجاوز مئات الملايين لعلاج مرضى السرطان.

ويناقش المؤتمر خلال 6 جلسات علمية 25 محاضرة يقدمها 14 محاضرا اردنيا وعربيا واجنبيا.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner