Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

سبت أردني تاريخي على وقع كورونا

سبت أردني تاريخي على وقع كورونا

خبرني - خاص - سبت تاريخي، شهده الأردن في الرابع عشر من آذار 2020، على وقع تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم، أُعلن فيه عن غلق الأردن برا وبحرا وجوا، وتعطيل أبرز مظاهر الحياة العامة.

رئيس الوزراء عمر الرزاز، أعلن في بيان صحفي إجراءات غير مسبوقة، لا يُذكر تاريخيا أنها طُبقت في الأردن، وكان حازما بإعلانه تطبيق الإجراءات على الجميع بشكل كامل.

**ماذا تضمنت الإجراءات؟

-إغلاق المدارس والجامعات -كما انفردت "خبرني" في نشر المعلومة سابقا-، وإغلاق الحدود البرية والبحرية والمطارات، بالإضافة للمواقع السياحية ودور السينما والأندية الرياضية والمسابح، ومنع إقامة الصلاة في المساجد، وحظر الأرجيلة والتدخين في المقاهي والمطاعم.

-توجيه المواطنين لعدم مغادرة منازلهم إلا للضرورة القصوى، وتجنب التجمعات في مناسبات الأفراح والعزاء.

-تعليق الفعاليات الرياضية، وقف زيارة المستشفيات والسجون.

-توجيه الأردنيين المتواجدين في الخارج إلى البقاء في أماكنهم.

**ماذا بعد الإعلان؟

سارع وزراء في حكومة الرزاز، للظهور على وسائل الإعلام للإدلاء بتصريحات تُطمئن المواطنين حيال الإجراءات المتخذة، فكان أهمها لوزير الصناعة والتجارة طارق الحموري الذي أكد كفاية المخزون الغذائي الاستراتيجي.

أما وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة فقد قال إن هذه الإجراءات ستنعكس سلبا على الاقتصاد الأردني والحكومة تعي ذلك، لكنها مؤمنة بأن صحة الواطنين وأمن الأردن أولوية قصوى.

وزير الأوقاف محمد الخلايلة، شدد على أن قرار منع الصلاة في المساجد يتوافق مع مقاصد الشريعة عملا بالقاعدة الشرعية "لا ضرر ولا ضرار"، وأعلن عن إضافة جملة "صلوا في بيوتكم" إلى الأذان، وهو ما بدأ تطبيقه عند صلاة المغرب ليوم السبت.

من جهته أصدر وزير العمل نضال البطاينة تعاميم مختلفة كان أولاها للقطاع العام بتطبيق تعليمات الدوام المرن، والإعلان عن منح إجازات لـ10 أيام تُحسم من الإجازات السنوية للموظفين لمرافقة أبنائهم، بالإضافة لوقف برنامج خدمة وطن أسبوعين، والتعميم على القطاع الخاص بعدة إجراءات لحماية موظفيهم.

**وزارة التربية vs نقابة المعلمين

وبعد الإعلان عن إجراءات الحكومة التي تضمنت تعطيل المدارس عاد السجال بين وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين، بسبب إعلان الوزارة عدم شمول المعلمين بقرار التعطيل.

نائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة أصدر بيانا قال فيه التعطيل يشمل المعلمين، بيد أن الوزارة عادت لتؤكد عدم شمولهم وأنها ستعلن الأحد دور المعلمين خلال فترة التعطيل.

**رفوف فارغة

على الأرض، وبعيدا عن منصات التواصل الاجتماعي، تهافت الأردنيون على الأسواق التجارية لشراء السلع.

وأظهرت صور ملتقطة من بعض المولات رفوفا فارغة قد نفدت السلع عنها، وأعدادا كبيرة لمرتادي تلك الأسواق.

**فريق طبي إلى البحر الميت بسبب سائح فرنسي

وفي خضم الارتباك، توجه فريق مختص إلى البحر الميت لفحص سائح فرنسي، أظهرت الفحوصات لاحقا عدم إصابته بفيروس كورونا.

**تعطيل الشرطة النسائية

منح مدير الأمن العام، اللواء حسين الحواتمة، السبت، إجازة لمدة أسبوع للأمهات من مرتبات الشرطة النسائية والدرك والدفاع المدني، اعتبارا من الأحد.

**إغلاق النوادي الليلية

قررت وزارة السياحة، إغلاق الأندية الليلية والديسكوهات ومدن التسلية، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

Khaberni Banner