Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

رواية من حوران الى حيفا  تأليف الدكتور زياد الزعبي 

رواية من حوران الى حيفا  تأليف الدكتور زياد الزعبي 

أطلّ عليّ صديق العمر ورفيق الغُربة النطاسي البارع والإنسان الرائع الدكتور زياد محمد الزعبي ، الطبيب الجراح ،  إستشاري العامود الفقري الأشهر ، الذي جابت سمعته كل آفاق الكون ، تميزاً في تخصصه الطبي العلمي ، ورُقياً في قيمه وسلوكه الشخصي ، القومي القُح ّْ، الأصيل ، الذي لم يُهادن ، ولم يقبل ان يساوم على نقائه ومبادئه وقيمه وخُلقه . 

النطاسي البارع الدكتور زياد فاجأني يوماً بانه بصدد تأليف رواية بعنوان (( من حوران الى حيفا  )) ، مع معرفتي الأكيدة من تمكّنه من اللغة العربية ، الا انني خشيت عليه ، وهو أخي بالإختيار لما يقارب ال (٤٥ ) عاماً من أخوة نقية ، راقية ، طاهرة ، تشرفت بها ، نعم خشيت عليه من الولوج في حقل الأدب ، وأي أدب !؟ الرواية !؟ تحدثنا عن الفكرة ، وافترقنا لفترة ، وفاجأني قبل أشهر بأنه أنجز الرواية ويودّ إرسالها لي لتقييمها ، كما أرسلها لعدد من أساتذة الأدب في الجامعات . ذهولي حفز عندي حُبّ إستطلاع عجيب ، دفعني لقراءة الرواية خلال أيام على هاتفي الخلوي . وكان قد شدد عليّ ان أكون محايداً تماماً ، وان أنسى انني صديقه بالمُطلق أثناء قراءة الرواية وتقييمها ، ووعدته وعداً قاطعاً بذلك . أذهلتني الرواية : رواية شيّقة ، تشتمل على عناصر مهمة في فنّ السرد ، وترابط الأحداث ، وتسلسلها الزماني والمكاني ، دون شطط او ملل ، وكان للتعمق في التفاصيل إثراء فريد بين اللهجة المحلية وخصوصيتها ولِين اللغة الفصحى والمُسميات المحلية للأسماء . من يود ان يستذكر الماضي ممن عاشوه ، او الذين لم يعرفوه ، سيجدون تجسيداً دقيقاً لحياة الريف في بدايات ومنتصف القرن الماضي ، من مُسميات الاشياء ، والأدوات ، وتعاملات الناس ، والمِهن السائدة ، والبساطة ، والرجولة ، والنخوة ، وطيبة الأردنيين . كما تطل على تمازج الشعبين التوأمين الأردني والفلسطيني وتغوص في تفاصيل حَواري حيفا وغيرها من المدن والقرى الفلسطينية قبل الإحتلال . رواية إنسانية ، إجتماعية ، تاريخية ، سياسية بامتياز . الرائع ان طريقة السرد للأحداث كأنه سيناريو وحوار مُعدّ لإنتاج مُسلسل راقٍ ، ولا يحتاج الا لبعض الرتوش . 

وتشرفت بان خصّني باقتباس فقرة من  تقييمي للرواية وضعت على الجهة الخلفية للغلاف الخارجي مع أثنين من اساتذة الأدب المرموقين اللذين أتشرف بهما .  وفي الختام يسعدني ان أتقدم بأجمل التهاني الى أخي بالإختيار الدكتور زياد على إنجازة الأدبي الرائع . داعياً كل المهتمين بالأدب والإنتاج الفني التلفزيوني الإطلاع للإستمتاع .

رواية من حوران الى حيفا  تأليف الدكتور زياد الزعبي 
رواية من حوران الى حيفا  تأليف الدكتور زياد الزعبي 
رواية من حوران الى حيفا  تأليف الدكتور زياد الزعبي 
Khaberni Banner
Khaberni Banner