Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

رئيسة المتحف الفلسطيني تتسلم جائزة الآغا خان للعمارة 2019

رئيسة المتحف الفلسطيني تتسلم جائزة الآغا خان للعمارة 2019

خبرني  - تسلمت رئيسة مجلس إدارة المتحف الفلسطيني زينة جردانة، جائزة الآغا خان للعمارة 2019 في حفل مرموق في مدينة قازان في روسيا، من قبل صاحب السمو الآغا خان ومنتيمير شايمييف، المستشار الحكومي لجمهورية تتارستان، وذلك بعد فوز المتحف بالجائزة التي تبلغ قيمتها مليون دولار أمريكي، مع خمسة مشاريع عالمية أخرى، تنافست ضمن القائمة القصيرة للجائزة والتي ضمت 20 مشروعًا من 16 دولة مختلفة لدورة هذا العام. كما تسلمت جائزة المتحف إضافة إلى رئيسة مجلس إدارته، كل من: المهندسة روشين هينغان، من المكتب المعماري الإيرلندي هينغان بينع والذي صمم مبنى المتحف، والمهندسة الأردنية لارا زريقات التي صممت حدائق المتحف.

ووفقًا للجنة التحكيم، فقد حاز المتحف، على هذه الجائزة تقديرًا لدوره كبيئة حاضنة للمشاريع الإبداعية والبرامج التعليمية، ودوره في تعزيز ثقافة فلسطينية منفتحة وحيوية على المستويين المحلّي والدّولي، وتعزيز التعليم بالأدوات الثّقافية، والحوار الديمقراطي وثقافة الانفتاح وقبول الرأي الآخر. إضافةً إلى تميّز تصميمه المتناغم مع المشاهد الطّبيعية الرّيفية المُحيطة و"السّناسل" الجبلية التي تمتاز بها التّلال الفلسطينية. ولا ينسجم المبنى جماليًا مع البيئة المحيطة فحسب، ولكنه أيضًا حاصل على شهادة الذهبية للريادة في تصميمات الطّاقة والبيئة (LEED)، بسبب تقنيّات بنائه المُستدامة. وتروي حدائقه، التي تتدرّج نزولًا على امتداد التّل، مختلف مراحل حكاية التّاريخ الزّراعي والنباتي في فلسطين.

وثمنت زينة جردانة دور مؤسسة الآغا خان في دعم التنمية والتعليم والمشاريع الريادية حول العالم، معبرة عن فخرها بهذا الفوز، حيث قالت: "فخورون بهذا التكريم العالمي الجديد للمتحف الفلسطيني، ونعتبره تتويجًا لإنجاز المتحف من ناحية معمارية، وتكريمًا لكل ما قدمه المتحف الفلسطيني على صعيد الثقافة والتعليم خلال السنوات القليلة الماضية منذ بدء مسيرته، والذي تم بجهد المؤسسة الأم للمتحف – مؤسسة التعاون- وكل من تضافروا لتأسيس المتحف وعملوا به."

ويُعدّ المتحف الفلسطيني أول مشروع معماري جديد في فلسطين يحصل على جائزة الآغا خان، وجديرٌ بالذّكر، أنّ هناك مشاريع ترميم فلسطينيّة حصدت هذه الجائزة سابقًا، وهي: مشروع إعادة إعمار البلدة القديمة في الخليل، لجنة إعمار الخليل (1998)، ومشروع ترميم مبنى دار الأيتام الإسلامية في البلدة القديمة في القدس، مؤسّسة التعاون )2004(، ومشروع إعادة إحياء المركز التّاريخي لبيرزيت، رواق مركز المعمار الشّعبي (2013(، وفي هذا السّياق، يكون المتحف الفلسطيني المشروع الثاني لمؤسسة التعاون الذي يحصد هذه الجائزة.

تُعتبر جائزة الآغا خان واحدة من أقدم الجوائز المرموقة في مجال العمارة، وتختار المشاريع بناءً على معايير مختلفة، بدءًا من تلك التي تُعنى بتحسين الأحياء الفقيرة، وانتهاءً بالأبنية الخضراء، ليس استنادًا إلى تميّزها على مستوى العمارة فقط، إنّما لما تُحدثهُ، هذه العمارة، من أثرٍ فارقٍ على مستوى تحسين جودة الحياة العامة في بلدانها.

وحصد المتحف الفلسطيني هذه الجائزة مع مشاريع: إحياء مدینة المحرّق في البحرين، ومشروع أركادیا التعلیمي، جنوب كنارشور - بنغلادش، وبرنامج تنمیة الأماكن العامة في جمھوریة تتارستان، ومبنى محاضرات جامعة علیون دیوب في بامبي – السنغال، ومركز واسط للأراضي الرطبة في الشارقة.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner