Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

دايت القهوة يفقدك الوزن سريعا.. احذر آثاره الجانبية

دايت القهوة يفقدك الوزن سريعا.. احذر آثاره الجانبية

خبرني - لا يستطيع البعض بداية يومهم دون القهوة الصباحية التي تساعد على الانخراط في العمل، وإضافة إلى الفوائد المتعددة التي تمنحها القهوة للقلب وباقي أعضاء الجسم، فهي وسيلة فعالة في إنقاص الوزن بشكل كبير، لذلك أدرج خبراء التغذية "دايت القهوة" باعتباره ضمن الحميات الغذائية التي تساعد على الفقدان السريع للوزن

نستعرض في التقرير التالي دايت القهوة وأبرز مميزاته وكذلك الآثار الجانبية بحسب ( الكونسلتو).

حمية القهوة هو نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، إذ يتعين على الشخص الحصول على 1500 سعر في اليوم يتخلله شرب حوالي 720 ملل من القهوة المحمصة دون إضافة اللبن أو السكر، أو المبيضات الصناعية، على مدار اليوم، ويمكن أن تكون القهوة منزوعة الكافيين أو تحتوي عليه، وفقًا لموقع "Health line".

يجب أن تكون الوجبات التي يتناولها الشخص خفيفة ومنخفضة السعرات الحرارية والدهون وغنية بالألياف من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والوجبات المجمدة، والمحليات الصناعية، ويفضل تقسيم تلك الوجبات الخفيفة على مدار اليوم للمساعدة في حرق الدهون.

على متبعي ذلك الدايت تناول 720 ملل مقسمين إلى ثلاث أكواب أو أكثر حسب الرغبة، والمهم الإلتزام بالكمية المحددة، على أن يتم شرب القهوة قبل تناول الوجبة، والانتظار من نصف ساعة إلى ساعة كاملة قبل البدء في الطعام، مما يؤدي إلى المساهمة في سد الشهية، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وكذلك للمساعدة ف حرق الدهون.

فوائد دايت القهوة

القهوة غنية بالكافيين ومضادات الأكسدة تسمى البوليفينول، والتي لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض الالتهاب وتلف الجذور الحرة، وعندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن هناك بعض الفوائد والتي تتمثل في التالي:

- القهوة يمكن أن تكبت الشهية مما يساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية اليومية، وتشير بعض الأبحاث إلى أن شرب القهوة قبل فترة وجيزة من الوجبة الغذائية قد يقلل من مقدار الطعام الذي يتم تناوله في تلك الوجبة.

-القهوة التي تحتوي على الكافيين على وجه الخصوص قد تزيد من عدد السعرات الحرارية وكمية الدهون التي يحرقها الشخص، مما يجعل من السهل فقدان الوزن.

- تعمل القهوة على زيادة معدل التمثيل الغذائي مما يعزز من قدرة الجسم على التخلص من الوزن الزائد.

أضرار دايت القهوة بالرغم من قدرة حمية القهوة على إنقاص الوزن إلى أنها تحمل عدد من المخاطر على الصحة ويمكن تحديدها في التالي:

- يفضل الكثير من متبعي تلك الحمية تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين، والذي يعمل على ارتفاع ضغط الدم، وتكمن الخطورة لدى مرضى ضغط الدم المرتفع المزمن، إذ تساهم القهوة في زيادة معدلات الضغط مما قد يعرض الشخص للكثير من المخاطر.

- يعتبر الكافيين مدر للبول بشكل كبير، وعند اتباع تلك الحمية وشرب 720 ملل من القهوة يوميًا يحتاج الشخص إلى دخول المرحاض بشكل متكرر مما قد يتسبب في الإزعاج.

- تساعد القهوة على التخلص من السوائل بالجسم ، ويمكن فقدان الكثير من البوتاسيوم مع تلك السوائل، والذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الكثير من البوتاسيوم إلى حالة تسمى نقص بوتاسيوم الدم، والتي يمكن أن تؤثر على التحكم في العضلات وصحة القلب.

-الأنظمة الغذائية التي تنطوي على إنخفاض حاد في السعرات الحرارية، تكمن مشكلتها في إمكانية إستعادة الوزن السريع بعد التوقف عنها.

- شرب كميات كبيرة من القهوة المحتوية على الكافيين يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الكافيين ، والذي قد يسبب العديد من المشاكل، بما في ذلك الأرق والاكتئاب

Khaberni Banner Khaberni Banner