الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

جولة متحف الأطفال المتنقلة أواسط أيلول

جولة متحف الأطفال المتنقلة أواسط أيلول
جانب من المتحف

خبرني – حلا أبو تايه

يبدأ متحف الأطفال المتنقل جولته الثانية في شمال الأردن أواسط الشهر الحالي حتى أواسط الشهر الأخير من عام 2018.

ففي 18 من الشهر الحالي، تبدأ جولة المتحف المتنقل الثانية والتي تستمر حتى 11 من شهر كانون الأول، في محافظات الشمال (إربد وجرش).

وتأسس متحف الأطفال المتنقل الأردن في عام 2012 بهدف إتاحة تجربة المتحف التعليمية والفريدة لأكبر عدد ممكن من الأطفال ممن لا تسمح لهم الظروف بزيارة المتحف في محافظة العاصمة. 

ويتجول متحف الأطفال المتنقل خلال العام بين محافظات الأردن ضمن برنامج مخطط ومنسق، ويقدم للأطفال تجربة تضم عددًا من محطات الاكتشاف والأنشطة التفاعلية تُحاكي تلك التي يُقدمها المتحف في العاصمة عمان، والتي تهدف في مجملها إلى تحفيز فضولهم وحب المعرفة لديهم.

يزور متحف الأطفال المتنقل خلال جولته ما يقارب 15 الف زائر، فيما يضم شركة زين وشركة البوتاس العربية كشركاء، فيما يدعم المحتوىمشروع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، الإتحاد الأروبي، منظمة مكتبات بلا حدود.

وإلى جانب متحف الأطفال المتنقل، يواصل المتحف برنامج فصل الصيف، حتى نهاية شهر أيلول الحالي.

ويركز برنامج "صيف ممتع في المتحف"،على عناصر الحركة واللعب والموجات، من خلال تقديم أنشطة تحمّس الأطفال وتنشّطهم وتعرّفهم على أنواع الموجات وأشكالها، حيث سيتسنى لهم صناعة ومشاهدة الموجات في مختبر الاختراع ومع السيد واي.

كما يقدم البرنامج معروضة تفاعلية عن الموجات في منطقة عبّر عن نفسك.

أما فيما يخص عنصري الحركة واللعب فستستمر بتقديم أنشطة حركية في المنطقة الخارجية وحديقة كان يا مكان. 

ويستمر المتحف خلال هذه الفترة ببرامجه التي تشمل لزوار الفترة الصباحية أنشطة اللوحات الصوتية ليوم الجمعة، وقراءة القصة للصغار ونشاط نزهة وقصة والرمل والماء ليومي الجمعة والسبت، والسيد واي والأمواج، واللعب بالكرات والقوارب المتحركة مع تخصيص وقت للعب.

كما يضم برنامج المتحف للفترة المسائية أنشطة القوارب المتحركة واللوحات الصوتية والواقع الافتراضي، والطيران التشبيهي، والرمل والماء والتسلّق، وأنشطة ابحثوا معنا والسيد واي والأمواج ووقت الصغار، وارفعوا الستارة للموسيقى ونزهة وقصة.

ومتحف الأطفال هو مؤسسة تعليمية غير ربحية أطلقتها الملكة رانيا العبدالله في عام 2007، ويقع على مساحة 8000 متر مربع، ويضم أكثر من 180 معروضة علمية تفاعلية داخل قاعة المعروضات

وفي الساحة الخارجية للمتحف، بالإضافة لمرافق تعليمية تشمل المكتبة واستديو الفن ومختبر الاختراع والحديقة السرية.

كما يقدم المتحف برامج تعليمية ومناسبات وعروض على مدار العام للأطفال من عمر سنة واحدة إلى عمر 12 سنة.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner