Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

جوع المشاعر

جوع المشاعر

للجوع والعطش مسميات أخرى غير التي نعرفها، فالجوع ليس جوع الطعام فقط، والعطش ليس عطش الماء فقط. بل هناك أشكال أخرى للجوع كجوع  المشاعر.

يعد جوع المشاعر من أخطر أنواع الجوع، مع التركيز هنا على كلمة أخطر؛ وذلك لأنه يؤدي إلى إتباع الشخص لأساليب غير مشروعة لإرضاء ذاته وإشباع مشاعره الجائعة.

من أشد أنواع العطش والحاجة في المشاعر هو الوهم؛ حيث يوهم الشخص نفسه بأنه على حق وبأنه محروم من أشياء كثيرة لا يوفرها له  إلا (الحب) والقصص الخيالية، فتراه يقنع نفسه بأن الحب لا يأتي  بالزواج التقليدي مثلا، لكنه يأتي بالقصص الغرامية التي لانهاية لها و(لا تسمن ولا تغني من جوع)، لتصبح عادة فقط وإدمان.

 تعتبر قضية البخل العاطفي من أهم القضايا التي تؤدي إلى (الإصطياد في الماء العكر)، مما يجعل البعض فرائس سهلة أمام  بعض المرضى الذين يبحثون عن أسباب للوقوع في فخ التنمر العاطفي الذي لا ينتهي؛ حتى ولو حسنت بعض  نوايا الآخرين؛ إلا أن  الجفاء العاطفي يسيطر  على البعض ويبقى  سيد الموقف؛ ليتم  تفسير كل كلمة عابرة على أن من ورائها عدة مقاصد، فحتى كلمة مرحبا تفسر بطريقة خاطئة لتصبح  حتى التحية عند البعض لا تمر بسلام.

إن الفقر الحقيقي ليس في المال؛ إنما في القلوب التي تفتقر للمشاعر الحقيقية؛ تلك المشاعر التي لا تكلف قرشا واحدا سوى أنها تكشف الأشخاص على حقيقتهم وبأنهم لا يصلحون لشيء فما بالكم  للحب، الحب الحقيقي الذي يبدأ من المنبت؛ من منازلنا ومع عائلاتنا، فالسر يكمن في طريقة المعاملة لجعل كل شأن من شؤون حياتنا طقسا من الحب،فكلمة أحبك لزوجتك أو إبنك، أو تشجيعه والثناء عليه؛ أشياء بسيطة تحمينا من صناعة جيل الخواء العاطفي؛ جيل تقتله بطالة الأحاسيس والمشاعر أكثر من بطالة العمل، ولنثق تماماً بأن أكثر أنواع البخل إيذاءا ليس البخل المتعلق بالمال وإنما الذي يتعلق بالعطاء والإهتمام، البخل الذي لا يكلف شيئا سوى قلوبا بيضاء  ونوايا صافية، فإذا أردت أن تختبر كرم شخص ما فإختبره بكرم أخلاقه وعطاء مشاعره، هذا العطاء الحقيقي الذي لا ثمن له سوى مشاعر صادقة، مشاعر تجعل حياتنا جنة بالمجان، ليقف صدقنا عاجزا أمام قسوة الحياة.

لنرتب مشاعرنا المبعثرة في قلب طاهر لا ينبض إلا بالأحاسيس الصادقة لمن يستحقون، والأقربون أولى بمعروف نبضاتنا الصادقة.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner