Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

لتسريع عملية التشفير لألعاب الفيديو

جامعة عمان العربية تشارك بابتكار خوارزمية جديدة

جامعة عمان العربية تشارك بابتكار خوارزمية جديدة

خبرني -  شاركت جامعة عمان العربية بنشر بحث علمي محكم - في مجلة دولية مصنفة في سكوباس- حول ابتكار خوارزمية جديدة لتسريع عملية التشفير لألعاب الفيديو وتقليل التعقيد الحسابي في التطبيقات السحابية ضمن سعي كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية في التوسع في الأبحاث التطبيقية مع الجامعات والمراكز البحثية التى تعنى بتكنولوجيا المعلومات والمعلوماتية.

ويتناول البحث الذي ساعد في اعداده عضو هيئة التدريس في قسم الحوسبة النقالة الدكتورة منار مزهر، وبمشاركة الدكتور أحمد مزهر من Canada Algonquin College- في ابتكار فكرة جديدة لاستغلال المعلومات الجانبية من محرك اللعبة ومن ثم تخطيها أو معالجتها بناءً على بعض الظروف الحرجة. تعتبر الفكرة المقترحة أكثر شمولاً من الأبحاث الأخرى لأنها تضع في الاعتبار موقع الكتل الكبيرةMBs في الفيديو وتتم معالجة وتنفيذ القدرات الكبيرة في مقدمة وخلفية الفيديو بناءً على موقعها. و لكل كتلة MB كبيرة في كائن أمامي، يتم الكشف عن حركة الكائن ومقارنتها مع ناقل الحركة المتوقع.

أظهرت التجارب أن الطريقة المقترحة قادرة على تسريع تقدير الحركة بنسبة تصل إلى 43٪ ووقت الترميز حتى 18٪. إحدى الفوائد الكبيرة للطريقة المقترحة هي القدرة على تنفيذها داخل أي مكون أو عنصر في اللعبة ومع أي برنامج تشفير فيديو، مع الحد الأدنى من التعديلات المطلوبة أو الفقدان في جودة الفيديو المشفر مقارنة بالفيديو الأصلي.

 

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner