Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

تنظيم الاتصالات ترفد الخزينة بـ123 مليون بـ2019

تنظيم الاتصالات ترفد الخزينة بـ123 مليون بـ2019

خبرني - قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور، أمس، إن إجمالي إيرادات الهيئة في العام 2019 بلغ حوالي 123 مليون دينار، وهو المبلغ الذي تم تحويله كاملا الى خزينة الدولة، لافتا الى أن هذا المبلغ يعد الأعلى للهيئة خلال الفترة 2015-2019.

وقال الجبور، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الهيئة في عمان “إن هذا المبلغ يمثل إيرادات الهيئة المختلفة، بما فيها حصة الخزينة من عائدات التشغيل وعوائد الترددات وأجور الموافقات النوعية والطرفية وغيرها من الإيرادات التي تجنيها الهيئة من عملها كذراع تنفيذية للحكومة في قطاع الاتصالات الذي يشهد منافسة شديدة، وخصوصا في خدمات الخلوي والإنترنت”.

وأوضح الجبور أن العام الماضي كان مميزا عن الأعوام السابقة في عمل الهيئة والتراخيص التي منحتها، الأمر الذي زاد من تحويلات “تنظيم الاتصالات” لصالح خزينة الدولة، خصوصا أن الهيئة لا تكلف الخزينة أي مصاريف تشغيلية؛ حيث إن جميع مصاريف الهيئة التشغيلية يتم تغطيتها من قبل المشغلين وفقا للتشريعات الناظمة.

وقال الجبور “إن إجمالي إيرادات الهيئة وما رفدت به الخزينة منذ انطلاقتها في العام 1997 ولغاية 2019 بلغ (1,810) مليار”.

وأعلن الجبور، خلال المؤتمر الصحفي، عن الشعار الجديد لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات الذي يحمل في مكوناته وألوانه جوهر التميز في الإنجاز على المستويين الداخلي؛ الموظفين، والخارجي؛ مع الشركات العاملة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.وأعلن الجبور أيضا أن على أجندة الهيئة للعام الحالي ثمانية مشاريع استراتيجية رئيسية تسعى من خلالها الى تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد في المملكة.

وأوضح أن الهيئة ستعمل، العام الحالي، على إنجاز مشروع أتمتة نظام سجل الأرقام الوطنية، وستقوم بمشروع مسح كامل الطيف الترددي في جميع محافظات المملكة.

وأضاف أن من أهم مشاريع الهيئة للعام الحالي قياس مدى أمن وحماية شبكات الاتصالات الخلوية، وإنجاز المرحلة الثانية من مشروع التدقيق على أنظمة الفوترة لشركات الاتصالات الخلوية.

وقال “إن الهيئة ستعمل، العام الحالي، على تنفيذ مشروع ريادي متخصص ضمن تكنولوجيا الجيل الخامس (5G) وإنترنت الأشياء (IoT) تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة والجامعة الألمانية الأردنية، وإنجاز مشروع إصدار المواصفات القياسية الأردنية لأجهزة وأنظمة الاتصالات بالتنسيق مع مؤسسة المواصفات والمقاييس”.

وأضاف “أن العام الحالي سيشهد أيضا تطوير أنظمة الأتمتة الخاصة بتقديم طلبات الموافقات النوعية والأنظمة الخاصة بإجراء الفحوصات والقياسات لأجهزة الاتصالات، وتنفيذ مشروع وطني متكامل للمراقبة الإذاعية يغطي محافظات المملكة كافة”.

ومن جهة أخرى، استعرض الجبور أبرز إنجازات الهيئة في العام الماضي، لافتا الى أن عدد المرخصين في قطاع الاتصالات بلغ 70 مرخصا يقدمون مختلف الخدمات في الخلوي والثابت والانترنت، كما أكد أن قطاع الخدمات البريدية يعد مزدهرا؛ حيث بلغ عدد المرخصين (98) مرخصا منهم (8) دوليين و(90) محليا.

ونوه إلى الاتساع الملموس في التجارة الالكترونية؛ حيث زاد عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة للمملكة ليصل إلى (1,301,248) طردا من خلال منصات التجارة الإلكترونية للعام الماضي.

وأشار أيضا الى ازدياد أعداد البيانات الجمركية لتصل إلى (82664) بيانا جمركيا من خلال مكاتب الهيئة الخارجية منذ 2015 إلى 2019، ومنح (5997) موافقة نوعية وإدخال أجهزة خلال 2019.

وقال “إن الهيئة أنهت العام الماضي التدقيق على أنظمة شحن بطاقات الاتصالات وأنظمة الفوترة لشركات الاتصالات الخلوية والنتائج كانت مرضية ومتناغمة مع الممارسات الدولية بهذا المجال”.

كما أكد أن الهيئة عالجت (4135) شكوى من أصل (4583) وبنسبة معالجة بلغت 90 %.

وقال “إن الهيئة أنجزت مشروع مراجعة أسواق الاتصالات؛ حيث تم دراسة مستوى المنافسة في أسواق الاتصالات بهدف مراجعة الأحكام التنظيمية المتعلقة بالمنافسة، ونطام جودة متطور وحسب المواصفات العالمية”.

Khaberni Banner Khaberni Banner