Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

تناول النساء البروتينات يقيهن من الموت المبكر

 تناول النساء البروتينات يقيهن من الموت المبكر

خبرني - أظهرت دراسة جديدة نُشر البحث في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن النساء بعد سن اليأس اللواتي يتناولن مستويات عالية من البروتين النباتي، أقل عرضة للوفاة المبكرة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والوفاة المرتبطة بالخرف، مقارنة بالنساء اللواتي يتناولن بروتينات نباتية أقل.

خلال الدراسة، قام الباحثون بتحليل البيانات لدى أكثر من 100000 امرأة بعد سن اليأس (تتراوح أعمارهن بين 50 و 79) شاركن في دراسة المبادرة الوطنية لصحة المرأة بين عامي 1993 و 1998، حيث تمت متابعتهن حتى فبراير 2017.

 

وأكملت المشاركات في الدراسة استبيانات حول نظامهن الغذائي، توضح بالتفصيل عدد المرات التي يتناولن فيها البيض ومنتجات الألبان والدواجن واللحوم الحمراء والأسماك، والبروتينات النباتية مثل المكسرات والفاصوليا والبازلاء.

 

خلال فترة الدراسة، حدث ما مجموعه 25976 حالة وفاة (6993 حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، و 7516 حالة وفاة بسبب السرطان، و 2734 حالة وفاة بسبب الخرف).

 

درس الباحثون مستويات وأنواع البروتينات التي أبلغت النساء عن تناولها، وقسموها إلى مجموعات لمقارنة من أكل أقل ومن أكل أكثر من كل بروتين.

 

وأظهرت النتائج بأن النساء بعد سن اليأس اللواتي حصلن على أقل كمية من البروتين النباتي كُن أكثر عرضة للحالات الصحية السلبية مثل أمراض القلب والسرطان. أما النساء اللواتي تناولن أكبر قدر من البروتين النباتي كان لديهن خطر أقل بنسبة 9٪ للوفاة نتيجة الأمراض الخطيرة بشكل عام، و 12٪ أقل للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية و انخفاض بمقدار 21٪ لخطر الوفاة المرتبطة بالخرف.

 

كما أظهرت النتائج ارتباط ارتفاع استهلاك اللحوم الحمراء المصنعة بزيادة خطر الوفاة نتيجة الخرف بنسبة 20٪. في حين ارتبط ارتفاع استهلاك اللحوم والبيض ومنتجات الألبان غير المصنعة بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 12٪ و 24٪ و 11٪ على التوالي.

 

إضافة إلى ما سبق، أظهرت نتائج الدراسة ارتباط ارتفاع استهلاك البيض بزيادة خطر الوفاة بسبب السرطان بنسبة 10٪.

 

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة وي باو، وهو أستاذ مساعد في علم الأوبئة في جامعة أيوا في آيوا سيتي: "لم يتضح في دراستنا سبب ارتباط البيض بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية و السرطان. قد يكون مرتبطًا بالطريقة التي يطبخ بها الناس البيض”

 

وأضاف: “على الرغم من أننا أخذنا في الحسبان العديد من العوامل المحتملة في الدراسة، إلا أنه لا يزال من الصعب تحديد ما إذا كان البيض أو الأطعمة الأخرى التي يتم تناولها عادةً مع البيض، قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة بالسرطان ".

 

ولاحظ الباحثون أن استبدال اللحوم الحمراء أو البيض أو منتجات الألبان بالمكسرات كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 12٪ إلى 47٪، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا. 

Khaberni Banner