Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

تمارين التمدد أكثر فعالية من المشي لخفض ارتفاع ضغط الدم

تمارين التمدد أكثر فعالية من المشي لخفض ارتفاع ضغط الدم

خبرني - أظهرت دراسة قام بها باحثون من جامعة ساسكاتشوان  في كندا أن تمارين التمدد تعدّ أفضل من المشي السريع لخفض ضغط الدم لدى المصابين به أو المعرضين لخطر الإصابة به. 

وفي التّفاصيل، فشارك في الدّراسة الّتي استغرقت ثمانية أسابيع، أربعون شخصاً من كبار السن (متوسط عمرهم 61 عاماً) المصابين بارتفاع ضغط الدّم وانقسموا إلى مجموعتين، قامت المجموعة الأولى بتمارين التمدد لمدّة نصف ساعة يوميّاً، أمّا الثانية فقامت بممارسة المشي السّريع للمدّة عينها.

وقبل إجراء الدراسة وبعدها، قام أستاذ علم الحركة الدكتور في جامعة ساسكاتشوان (USask)، فيل تشيليبيك، وهو مؤلف مشارك في الدراسة وزملاؤه بقياس ضغط الدم لدى المشاركين أثناء جلوسهم، واستلقائهم، لأكثر من 24 ساعة باستخدام جهاز محمول.

ومن جهته، فقال تشيليبيك: "قد يعتقد البعض أن تمارين التمدد تساهم بشدّ العضلات فحسب. لكن ما يتعيّن معرفته هو أنّه عند شد العضلات، فإنّك تقوم أيضاً بشدّ الأوعية الدّموية الّتي تغذّي العضلات وبالتالي هذا ما يساعد في خفض ارتفاع ضغط الدم."

وأشار تشيليبيك إلى أن النتائج التي توصلوا إليها لا تعني أنه يتعيّن التخلي عن القيام برياضة المشي وغيرها من التمارين الهوائية، فجميعها تؤثّر إيجابيّاً على صحّة الجسم وانخفاض الدهون ومستويات الكوليسترول وسكر الدم فيه.

Khaberni Banner Khaberni Banner