Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

تصنيع اللحوم من مكونات الهواء

 تصنيع اللحوم من مكونات الهواء

خبرني - شهد 2019 قيام سلاسل مطاعم كبرى للوجبات السريعة مثل برغر كينغ وماكدونالدز وكنتاكي فرايد تشيكن، بإطلاق عروض جديدة للحوم مصنعة من مواد نباتية بشكل كامل.

ووفقاً للإحصائيات، تبلغ قيمة اللحوم البديلة حالياً 1.4 مليار دولار أمريكي، وهذا يعني أن المنتجات المقلدة أو الوهمية أو التي لا تحتوي على لحوم حيوانية تشكل 1% من صناعة اللحوم العالمية، ومن المتوقع أن تشكل 10% من هذه الصناعة بحلول 2029.

وتقوم شركة ناشئة في كاليفورنيا حالياً، بتطوير لحوم أخرى بديلة لا تصنع من العدس أو الصويا أو الفول أو بروتين البازلاء، وإنما تصنع اعتماداً على البروتينات الموجودة في الهواء.

تستخدم شركة "إيربروتين" تقنيات تحويل الكربون لإنشاء بروتينات لإطعام السكان المتزايدين. تم تطوير هذه التقنية من قبل شركة كيفيردي، وهي شركة علوم مستدامة متخصصة في مزج التكنولوجيا الحيوية المتقدمة مع إعادة تدوير الكربون لإنشاء المواد الغذائية والملابس ومواد العناية الشخصية.

واستمدت شركة "كيفيردي" الفكرة، من مفهوم دورة الكربون التي استخدمتها ناسا، والذي يتضمن تحويل ثاني أكسيد الكربون الذي يستنشقه رواد الفضاء إلى بروتين خلال رحلات الفضاء الطويلة. هذه العملية، التي يقال إنها تستغرق ساعات قليلة، تحدث في خزانات التخمير المزودة بثاني أكسيد الكربون والمواد المغذية المختلفة.

والنتيجة النهائية هي مادة ذات بنية مشابهة لبروتين اللحوم الذي يمكن استخدامه في البرغر والمعكرونة والحبوب وحتى المشروبات.

وقالت الدكتورة ليزا دايسون الرئيس التنفيذي لشركة اير بروتين في بيان صحفي: "مواردنا الحالية لم تعد كافية، لذا نحتاج إلى إنتاج المزيد من الغذاء مع تقليل الاعتماد على موارد الأرض والمياه. ووفقاً لكيفيردي، فإن اللحوم التي تعتمد على الهواء ستكون كافية لتلبية العديد من الموارد الغذائية لسكان الأرض".

وأضافت "يعمل العالم على تصنيع اللحوم ذات الأصل النباتي حالياً، ونعتقد أن اللحوم المستمدة من الهواء هي التطور القادم للحركة الغذائية المنتجة بشكل مستدام، والتي ستكون بمثابة أحد الحلول لتغذية السكان المتزايدين دون فرض ضغوط على الموارد الطبيعية."

يذكر بأن اللحوم المصنعة من الهواء ستكون خالية تماماً من المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب والهرمونات أو المضادات الحيوية، ومن المقرر أن يبدأ طرحها في الأسوق في العام المقبل، بحسب ما نقل موقع "ميترو" الإلكتروني.

Khaberni Banner
Khaberni Banner