Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

بوتين يقيل أحد أبرز مستشاريه

بوتين يقيل أحد أبرز مستشاريه

خبرني - أقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، أحد أبرز مستشاريه، فلاديسلاف سوركوف، المخطط الاستراتيجي في الأزمة الأوكرانية، ومهندس مبدأ السلطة التي تعتمد على الرئيس فقط.

وإقالة سوركوف (55 عاما)، الشخصية الغامضة في الحياة السياسية الروسية وأحد المقربين من بوتين، أعلنت في مرسوم نشره موقع الكرملين على الإنترنت من دون تحديد مهامه الجديدة المحتملة.

وكان سوركوف استبدل به أساسا في 11 شباط مساعد رئيس الإدارة الرئاسية ديمتري كوزاك (61 عاما)، بصفته كبير المفاوضين في النزاع في شرق أوكرانيا عند بدء عملية السلام بين موسكو وكييف.

ويظهر العديد من المعارضين الروس العداء لفلاديسلاف سوركوف؛ كونه نظم -حين كان في الإدارة الرئاسية في مطلع سنوات الألفين- إقامة نظام سلطة تكون فيه وسائل الإعلام خاضعة للرقابة، والمعارضة منصاعة في البرلمان مع قمع حركة الاحتجاج.

هو مهندس مبدأ وجود سلطة تعتمد بالكامل على شخص فلاديمير بوتين، الذي بني كرد فعل على الفوضى التي عمت في التسعينيات.

اعتبارا من العام 2014، كان أبرز مخطط استراتيجي روسي في الأزمة الأوكرانية، التي شهدت ضم شبه جزيرة القرم في 2014 ونزاعا دمويا بين قوات كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، الذي أوقع أكثر من 13 ألف قتيل.

وكان الخبير السياسي الكسي تشيسناكوف أعلن رحيل سوركوف من دوائر السلطة العليا في نهاية كانون الثاني/ يناير، معتبرا أن الكرملين يرغب في "إحداث تغيير" في إدارة الأزمة الأوكرانية.

Khaberni Banner Khaberni Banner