Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

بنك للفقراء أسسه أمير سعودي يحصد جوائز عالمية مصرفية مرموقة

بنك للفقراء أسسه أمير سعودي يحصد جوائز عالمية مصرفية مرموقة

خبرني - خلال أسبوع واحد أعلن عن فوز بنك الأمل للتمويل الأصغر، أحد بنوك برنامج الخليج العربي (أجفند)، بجائزتين دوليتين مرموقتين؛ الأولى جائزة (المبتكرون) في التمويل الإسلامي من مجلة غلوبال فاينانس العالمية في نسختها الثامنة 2020، والجائزة الثانية هي الفئة الدولية من منتدى الخدمات المالية لابتكارات البنك في القروض الإلكترونية.

تأسست بنوك التمويل الأصغر في العالم العربي، بمبادرة من سمو الأمير طلال بن عبد العزيز (رحمه الله) إذ آمن الأمير الراحل بأن مساعدة الفئات المحتاجة على بناء أعمالهم ودمجهم في القطاع المالي إحدى أهم الطرق لانتشالهم من هاوية الحاجة، وتوليد فرص عمل جديدة خاصة في الأرياف والقرى، فضلاً عن إيمان الأمير طلال الراسخ بأهمية استدامة أي عمل خيري أو تنموي.

وأسس سموه رحمه الله أول بنك من بنوك الفقراء بالمنطقة في الأردن عام 2006، من خلال تعاون بين برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) الذي أنشائه الأمير طلال بن عبد العزيز عام ،1980 وعدد مع المنظمات الحكومية الرسمية في الأردن ثم توالت الفروع في دول عربية وإفريقية أخرى.

ويبلغ عدد فروع بنوك (أجفند) حاليا 102 فرع ،يعمل بها نحو 1400 موظف واستفاد منها أكثر من 5 ملايين شخص بقيمة قروض تتجاوز 800 مليون دولار أمريكي.  كما أثبتت بنوك (أجفند) أنها النواة الحقيقية لصناعة التمويل الأصغر في المجتمعات العربية وغيرها من البلدان النامية، وأنها أداة حقيقية وقوية للإدماج المالي للفقراء.

ويقف بنك الأمل المؤسسة غير الربحية التي انطلقت أعملها عام 2009 والتي تسعى من أجل توفير خدمات مالية للفقراء اليمنيين خصوصاً ذوي المشاريع متناهية الصغر والصغيرة، شاهداً على تحقق المبادرات الإنسانية المستدامة التي أطلقها الأمير الراحل طلال بن عبدالعزيز، حيث يبلغ المستفيدون من خدمات البنك وفق إحصاء حديث، أجري قبل 20 إبريل 2020 في اليمن وحده، 35,031 عميل نشط، 23,437 منهم ذكور، و11,594 من الإناث، في حين يبلغ عدد أفراد أسر المستفيدين  240,835 فردًا، بعدد مشروعات ممولة قائمة قدره 64,510 مشاريع، يضاف إليها 31,824 مشروعًا جديدًا، بإجمالي تمويل يبلغ 14.361 مليار ريال يمني.

كما يعد فوز بنك الأمل بهذه الجائزة العالمية الرفيعة، تتويجًا حقيقيا لمقولة الأمير طلال –رحمه الله- بأن "التوسع في تطوير قدرات الإنسان العربي في العالم العربي وتنميتها هي الاستثمار الأمثل".

Khaberni Banner Khaberni Banner