Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

بلدية اربد تبدأ انتاج السماد العضوي

بلدية اربد تبدأ انتاج السماد العضوي

خبرني - قال رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني إن البلدية بدأت بانتاج السماد العضوي للنباتات وطرحه في الأسواق المحلية منذ يومين من خلال محطة تحويل النفايات الذي انشاته في منطقة مدينة الشاحنات بدعم من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي(GIZ).

وأضاف، خلال رعايته حفل اختتام مشروع "سلطانة الهدب" الذي نفذته وحدة تمكين المرأة في البلدية بالتعاون مع جمعية "منتجي الرمان" في كفرسوم، اليوم الثلاثاء، أن الطاقة الانتاجية للمحطة تبلغ حوالي 150 طنا شهريا، مشيرا إلى امكانية تصديره للأسواق الخارجية في وقت لاحق.

ولفت بني هاني إلى أن المحطة انتقلت من ادارة الوكالة الالمانية إلى ادارة البلدية بالكامل بعد انجاز مرحلة التدريب والتأهيل لكوادر البلدية العاملة في هذا المجال، مبينا أن كلفة المحطة بلغت سبعة ملايين يورو.

وأشار إلى تعاون البلدية مع مؤسسة "اعمار اربد" بإنشاء معرض دائم للحرف اليدوية والمنتجات الزراعية والغذائية المحلية على مدار العام، جرى اقرار تصاميمه الفنية اللازمة بمساحة اربعة دونمات داخل حدائق الملك عبدالله الثاني في اطار جهود التمكين الاقتصادي للمجتمعات المحلية بمكوناتها المختلفة.

وأكد بني هاني أن البلدية منفتحة خارج حدودها على كل الجهود الرامية لدعم وتمكين الجمعيات والمبادرات المجتمعية الهادفة إلى تحسين ظروف وحياة المواطنين ومساعدتهم على انتاج فرص العمل والتشبيك مع القطاعات الأخرى.

ونوه بالانجازات التي حققتها وحدة تمكين المرأة في البلدية بوقت قصير بمد يد العون للمبادرات والمشاريع الانتاجية في جميع مناطق المحافظة وتوفير الدعم اللازم للمرأة لاطلاق طاقاتها ورفع مستوى وحجم مساهتمها الاقتصادية وزيادة قدراتها الانتاجية.

وقال رئيس الجمعية المهندس عاهد عبيدات إن من أهم اهدافها التمكين الاقتصادي للمجتمع المحلي وخصوصا السيدات من خلال التدريب المهني والحرفي للأفراد والجماعات ايمانا بأهمية التدريب في خلق فرص عمل جديدة ومستدامة.

وأشار إلى توجه الجمعية لإنشاء اكاديمية متخصصة للتدريب والاستشارات الزراعية والمهنية باسم "زهر الرمان" انطلاقا من فلسفتها في بناء قدرات انسان صانع لفرص العمل.

4وقالت مديرة وحدة تمكين المرأة في بلدية اربد اريج سليم إن مبادرة "سلطانة الهدب" جاءت ضمن برنامج تعزيز التشغيل للمرأة الأردنية والسورية المدعوم من الوكالة الالمانية واستفادت منا لغاية الآن 49 سيدة في مراحلها الثلاثة الأولى في لواءي قصبة اربد وبني كنانة.

وبينت سليم أن المبادرة ستغطي جميع الوية المحافظة ليصار بعدها إلى اطلاقها في المحافظات الاخرى سعيا من الوحدة لتعميميها على مستوى المملكة بهدف ربط الماضي بالحاضر وانتاج فرص عمل جديدة تنبثق من استعادة عبق الموروث الشعبي بكل مكوناته وعناصره.

Khaberni Banner Khaberni Banner